الأخبارالرئيسية

تطبيقات جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك المثبتة مسبقًا على هاتفك تشارك بياناتك حتى لو لم تقم بفتحها !

تطبيقات جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك المثبتة مسبقًا على هاتفك تشارك بياناتك حتى لو لم تقم بفتحها، وذلك وفقاً لباحثون في Trinity College بدبلن.

تطبيقات جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك تراقبك في صمت

كشف بحث أجراه باحثون أمنيون في جامعة Trinity College في دبلن بأيرلندا أن هواتف Android ترسل باستمرار البيانات من التطبيقات المثبتة مسبقًا حتى إذا لم يتم استخدامها من قبل.

وبحسب موقع msn فإن البحث خلص إلى أن هواتف Android ترسل باستمرار البيانات من التطبيقات المثبتة في هواتف Samsung و Realme و Xiaomi و Huawei إلى هذه الشركات والجهات الخارجية.

وجد البحث أن البيانات يتم نقلها باستمرار حتى إذا كانت التطبيقات غير مستخدمة أو لم يتم فتحها مطلقًا.

موضوعات نرشحها لك:

طريقة التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا 2021

تعرف على السعر النهائي لسهم “إي فاينانس” 

تطبيقات جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك المثبتة مسبقًا على هاتفك تشارك بياناتك حتى لو لم تقم بفتحها !

تطبيقات جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك المثبتة مسبقًا على هاتفك تشارك بياناتك حتى لو لم تقم بفتحها !

التطبيقات المثبتة لا تٌحذف إلاّ بطريقة واحدة فقط

أضاف البحث الأمني الذي أجراه الفريق الأيرلندي أن هذه التطبيقات المسبقة التثبيت لا يمكن حذفها بسهولة، وأن الطريقة الوحيدة لإزالتها هي عن طريق عمل “روت” لهاتفك.

وشدّد البحث على أن الخصوصية والأمان من المصطلحات المألوفة الآن مع شركات مثل Google و Apple وأنها تقدم بانتظام ميزات جديدة لحماية بيانات المستخدم.

ولكن لا تزال هناك ثغرات يتم اكتشافها بين الحين والآخر، وهناك ثغرة جديدة تقول إن هواتف Android لا تزال تتبعك حتى بعد إيقاف تشغيل جميع أجهزة التتبع.

وحلل الباحثون في Trinity College عادات مشاركة البيانات لإصدارات Android المخصصة المختلفة على هواتف Samsung و Xiaomi و Huawei و Realme الذكية.

وجد الباحثون أن هذه الأجهزة ترسل البيانات باستمرار إلى مطوري أنظمة التشغيل بالإضافة إلى جهات خارجية محددة مثل Google و Microsoft و LinkedIn و Facebook.

لا يوجد أيضًا خيار للمستخدمين لإلغاء الاشتراك في ذلك، إذ يكمن السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة في التطبيقات الأصلية المثبتة مسبقًا على الهواتف الذكية.

تحتوي معظم الهواتف الذكية، حتى بدون برامج bloatware الإضافية ، على تطبيقات مثبتة مسبقًا مثل مجموعة تطبيقات Google وتطبيقات Microsoft، توجد هذه التطبيقات داخل ذاكرة القراءة فقط (ROM) ، ولا يمكن حذفها.

قال الباحثون إن ما يحدث عادة هو أن هذه التطبيقات تُترك دون استخدام ، ولكن حتى عندما تكون خاملة، تستمر هذه الأجهزة في إرسال البيانات.

تقوم شركات مثل Realme و Samsung و Xiaomi و Google بجمع معرّفات الأجهزة طويلة العمر مثل الرقم التسلسلي للجهاز ومعرفات الإعلانات.

بالنسبة للتطبيقات التي ربما تم استخدامها من حين لآخر ، تتم مشاركة البيانات مثل الفترات الزمنية لوقت استخدام التطبيق والمدة مع Google Analytics.

تم العثور على هذا في حالة تطبيقات مثل Samsung Pass و Game Launcher و Bixby ، وحتى تطبيق Google Messages على هواتف Xiaomi.

وجد الباحثون أيضًا تطبيقًا شائعًا آخر مثبتًا مسبقًا “SwiftKey” أرسل تفاصيل حول وقت استخدام لوحة المفاتيح في تطبيق آخر أو في أي مكان آخر على الجهاز مع Microsoft.

كيف يؤثر هذا على المستخدمين؟

وفقًا للردود التي شاركتها Google و Huawei على هذا البحث ، فإن معظم بيانات المستخدم التي تمت مشاركتها لا تعني انتهاكًا للخصوصية وبدلاً من ذلك تساعد في تحديثات البرامج.

أيضًا، إذا كانت البيانات مشتركة بين العديد من الهواتف ، فلا يمكن ربطها مرة أخرى بجهاز أو مستخدم معين.

لكن جمع هذه البيانات يمكن أن يكشف عن وقت ومدة المكالمات الهاتفية أو وقت إرسال الرسائل واستلامها.

يمكن أن تكشف قائمة التطبيقات المثبتة على الأجهزة أيضًا عن تفضيلات المستخدم وسماته ، ويمكن أن تعمل قائمة التطبيقات هذه كبصمة إصبع يمكن استخدامها بعد ذلك للتتبع.

المصدر: msn

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Share This