MEGAMIND تتفاوض على تنفيذ مشروع رقمنة بالقطاع الصحي بـ 4 مليار جنيه

حمزة صبحي بترجي ، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة MEGAMIND
حمزة صبحي بترجي ، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة MEGAMIND

تتفاوض شركة MEGAMIND للحلول الرقمية للقطاع الصحي، على تنفيذ مشروع لرقمنة بعض الخدمات بالقطاع الصحي فى مصر بقيمة تصل إلي 4 مليارات جنيه. 

وقال حمزة صبحي بترجي ، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة، إن المشروع محل دراسة حاليا وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل بعد انتهاء اتفاقات الشراكة مع الجهات المعنية .

حلول متنوعة بالقطاع الصحي لشركة MEGAMIND 

وأوضح بترجي أن MEGAMIND  تعمل فى مجال حلول الصحة الرقمية بداية من مد شبكات البنية التحتية وكابلات الاتصالات داخل المستشفيات والمؤسسات الطبية وبناء مراكز البيانات ، وتقوم بتأسيس من 15 إلي 25 داتا سنتر سنويا لصالح منشآت صحية . 

جاء ذلك على هامش فعاليات الدورة 27 من معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي الذي تختتم فعالياته اليوم الأربعاء.

وأوضح بترجي أن شركته نفذت مشروعات ميكنة مع 40 مستشفى ومؤسسة طبية حكومية وخاصة منها السعودي الألماني فى مدينتي القاهرة و الإسكندرية ولديها 11 موقعا فى السوق السعودية وثلاث أخري بالإمارات واثنين بمصر، مؤكدا أن الشركة تراهن على السوق المحلية كبوابة عبور للتوسع في أسواق أفريقيا والشرق الأوسط خلال المرحلة المقبلة . 

وأضاف أن MEGAMIND بصدد الدخول إلي السوق المغربية منتصف 2024 تليها باكستان في 2025 ، لافتا إلي أن الشركة تعمل تطوير الأنظمة الأمامية للمستشفيات backend & frontend systems ومنها إدارة الأصول المالية والموارد البشرية والمشتريات وغيرها . 

ولفت إلى أن MEGAMIND تتولى كذلك تحليل البيانات الرقمية وإعداد تقارير شاملة عن كيفية إدارة المنشآت الصحية ، منوها أن شركته لديها شراكات مع 60 كيان عالمي فى تقنيات الذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية،  تساعد على التنبؤ بالحالة الصحية للمريض بناءا على حالته العامة والعقاقير الطبية التي يتناولها والأشعات والتحاليل بما يسهم فى معرفة

وذكر أن هذه التكنولوجيات تتيح للمستشفيات رصد تطور الحالة الصحية للمرضي دون تدخل بشري مباشر وذلك من خلال مركز تحكم إكلينيكي COMMAND CENTER يضم فرق عمل فى تخصصات مختلفة مثل الغرف الداخلية داخل المنشأة الصحية وآخر للصيدليات والعيادات الخارجية .

ومن جانبه ، أكد وائل زويله، رئيس قطاع خدمات التشغيل بالشركة، أن ميجامايند تقدم 5 منتجات رئيسية فى مجال تكنولوجيا الصحة الرقمية منها الملف الطبي الإلكتروني ” ميجا كير” ، وآخر يتعلق بتنظيم العلاقة التعاقدية بين هيئات التأمين الصحي والمستشفيات .

وأشار زويله إلى أن المنتج الثالث هو ” MEGA TOOLS ” ويتضمن تطبيق إلكتروني علي المحمول يمكن المريض من حجز موعد مع الطبيب المختص وطلب إجراء مكالمة فيديو كونفراس ومتابعة التحاليل والاشعات الخاصة به ، بالإضافة إلي ” ميجا داتا ” يهدف إلي اتاحة بيانات واحصائيات عن حالة المنشأة الطبية لدعم متخذي القرار.

وتابع أن الشركة تقدم أيضا حلول تأمين للشبكات البنية التحتية للمستشفيات من الهجمات الإلكترونية خاصة وأن المعلومات أصبحت نفط العصر الحديث – على حد وصفه .

ورأي أن الحلول الرقمية تساهم فى زيادة كفاءة المنشآت الصحية ورفع صافي ارباحها بنسبة لا تقل عن 70 % ، مع زيادة فرص شفاء المريض من خلال الانضباط في صرف الأدوية المسموحة له بناءا على تشخيص حالته .

وتطرق إلي إجراء مباحثات مع وزارة الصحة للمساهمة فى تنفيذ مشروع التأمين الشامل خاصة وأن الاولي قطعت شوطا كبيرا فى تجربة التحول الرقمي ولدي الشركة كافة الحلول المطلوبة فى هذا الصدد.

وكشف رئيس مجلس إدارة الشركة عن دراستها فرص الاستثمار فى كيانات ناشئة مصرية تعمل فى قطاع الحلول الطبية الرقمية، منوها عن استهداف الشركة الوصول إلي 350 موظفا فى مصر خلال 2024 مقابل 100  حاليا .

اقرأ ايضاً: الخبراء يناقشون دور التكنولوجيا في تطوير قدرات القطاع الصحي بمعرض Cairo ICT