تحسن جودة الخدمة..كيف يستفيد العميل من طرح ترددات جديدة على شركات المحمول؟

شروط وخطوات نقل أرقام المحمول من شركة لأخرى
شروط وخطوات نقل أرقام المحمول من شركة لأخرى

طرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ترددات جديدة على شركات المحمول الأربعة يوم الخميس الماضي في مزايدة على 60 ميجا هرتز مقسمين على باقتين.

المصرية للاتصالات وفودافون تقدموا بعروض

ويعكف الجهاز القومي للاتصالات طلبين من شركتي المصرية للاتصالات وفودافون مصر للحصول على ترددات محمول جديدة.

وطرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حزمة جديدة من الترددات للمحمول بحجم 60 ميجا هرتز في صورة باقتين “40 ميجاهرتز” مقابل 600 مليون دولار، و20 ميجاهرتز مقابل 300 مليون دولار في الحيز الترددي 2600 ميجا هرتر.

ونقدم في هذا التقرير شرح مبسط لـ القصة الكاملة لطرح ترددات للمحمول وماذا تعني لعملاء المحمول في مصر.

ما هي الترددات؟

هي المسار الذي تنتقل من خلالها إشارات الهواتف المحمولة من برج محمول لاخر، ما ينتج عنه تقديم خدمات الصوت ونقل البيانات “الإنترنت” للعملاء.

كيف يستفيد منها عملاء المحمول؟

كلما زادت ترددات الشركة المقدمة لخدمات المحمول، تحسن مستوى جودة الخدمة، لأن زيادة الترددات يسمح بتقليل فرص انقطاع المكالمات أو بطء الإنترنت.

وتسمح توافر الحيازات الترددية لدى شركات المحمول في تحسين جودة الخدمة المقدمة للعميل، سواء للصوت او البيانات، وتسمح للشركة بتقديم خدماتها لعدد أكبر من العملاء.

وعند إجراء العميل مكالمة تنتقل الإشارة من هاتفه لأقرب برج محمول منه ثم تنتقل الى السنترال مرورا بكابلات الفايبر تحت الأرض لتصل إلى أقرب سنترال من العميل الآخر متلقي المكالمة ومنه الى اقرب برج محمول للعميل الأخر ثم الى هاتفه.

وبالتالي إذا كانت الترددات مزدحمة بالإشارات الصادرة والمستقبلة من هواتف العملاء ستتعرض بعض المكالمات للانقطاع أو التشويش، واضافة طيف ترددي جديد يقلل من فرص الأزدحام بالإشارات وبالتالي يتلقى العميل خدمة أفضل.

موقف الترددات الجديدة

قالت الشركة المصرية للاتصالات أمس إنها تقدمت بعرض مالي وفني للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على حزمة جديدة في الحيز الترددي 2600 ميجاهرتز بتقنية TDD بنظام حق الانتفاع لمدة عشر سنوات، وفي انتظار عملية البت والاعتماد من قبل جهاز تنظيم الاتصالات.

فيما قالت مصادر حكومية إن شركة فودافون، تقدمت هي الأخرى بعرض مالي، فيما لم تتقدم شركتا أورنج واتصالات للمزايدة حتى الآن.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطرح فيها الجهاز القومي للاتصالات ترددات على شركات المحمول.

 الجيل الرابع

وحصلت شركات المحمول في ٢٠١٦ على حزمة ترددية أثناء حصولها على رخص تقديم خدمات الجيل الرابع.

وحصلت شركة أورنج على رخصة الجيل الرابع بالإضافة إلى ١٠ ميجا هرتز من الترددات مقابل ٤٩٥ مليون دولار يسدد نصفهم بالجنيه المصري.

كما حصلت شركة اتصالات مصر على الرخصة بالإضافة إلى ١٠ ميجا هرتز من الترددات مقابل ٥٤٦.٧ مليون دولار يسدد نصفهم بالجنيه المصري.

وحصلت فودافون مصر على رخصة الجيل الرابع و ٥ ميجا هرتز من الترددات مقابل ٣٤٦ مليون دولار يسدد نصفهم بالدولار.

ننصحك بقراءة الموضوعات التالية:

تعرف على ترتيب مصر في سرعات الانترنت عالميا

احترس..هذه التطبيقات تستنزف بطاريتك