الرئيسيةتحليلات

حجز الانترنت الفضائي .. تزايد اقبال المصريين على طلب الخدمة بمحافظات الجيزة والقاهرة والبحيرة

"الشركات": الخدمة غير قانونية.. وسنلجأ لمنع أجهزة الاستقبال وضبط مستخدميها

حجز الانترنت الفضائي أصبح ظاهرة في بلدان عديدة منها مصر، إذ رصدت “تيك ريفيو” تزايد الاقبال على الخدمة بمحافظات الجيزة والقاهرة والبحيرة.

تزايد الطلب على حجز الانترنت الفضائي

ارتفع الطلب المسبق في مصر على حجز الانترنت الفضائي والذي توفره شركة “Starlink” التابعة لـ”SpaceX” مقابل 99 دولاراً في الشهر ـ أي مايقرب من 1600 جنيه .

محمود الألفي، من الجيزة أكد أنه راسل الشركة منذ يومين وأنها ستتيح الخدمة منتصف العام القادم ، وبسؤاله عن كيفية الحصول على أجهزة الاستقبال بين أنه سيجد حلاً في القريب العاجل .

الأمر نفسه ذكره محمد عبدالهادي، من محافظة الجيزة مؤكداً أن خدمة الإنترنت الفضائي ستكون أفضل بكثير من الانترنت الموجود حالياً لذلك قرر حجز الخدمة .

بين أن التكلفة قد يتم تقسيمها بين أكثر من عميل، مشيراً أن السرعات التى ستوفرها الخدمة لا تقارن بالموجودة حالياً.

التقط أطراف الحديث كريم عبده من القاهرة، مؤكداً أنه أرسل للشركة مطلع الأسبوع الجاري وأن الخدمة ستكون متاحة لديه العام المقبل .

أشار أن تكلفة أجهزة الاستقبال مرتفعة نوعاً ما لكنها في المقابل ستوفر للعميل خدمة أفضل بكثير من الخدمات المتاحة في الوقت الحالي .

بيّن أن المستخدمين في مصر سيلجأون لتقسيم تكلفة الخدمة فيما بينهم واتاحتها لعدة عملاء لمواجهة ارتفاعها .

وتتيح “Starlink” إيصال الإنترنت إلى المناطق النائية، عبر جهاز استقبال بقيمة 499 دولاراً بجانب قيمة الاشتراك الشهري .

حجز الانترنت الفضائي .. تزايد اقبال المصريين على طلب الخدمة بمحافظات الجيزة والقاهرة والبحيرة
حجز الانترنت الفضائي .. تزايد اقبال المصريين على طلب الخدمة بمحافظات الجيزة والقاهرة والبحيرة

علي محمد، أحد المستخدمين من البحيرة الذين راسلوا الشركة لحجز الانترنت الفضائي أكد أنه فور إرساله طلب حجز الخدمة، ردّت عليه الشركة بأن التغطية في منطقته ستكون خلال 2022 .

الشركات ستلجأ لحظر استخدام اجهزة استقبال الانترنت الفضائي

“تيك ريفيو” تحدثت مع عدة مسؤلين بشركات الاتصالات في مصر للتعرف على موقفهم تجاه تزايد لجوء المستخدمين لحجز الانترنت الفضائي .

 قال أحد المسؤلين إن الأمر برمته غير قانوني، وأن شركته ستلجأ للقانون ولجهاز تنظيم الاتصالات فور بدء هذه الخدمة لمنع استيراد أجهزة الاستقبال وضبط مستخدميها.

أشار أن مستخدم هذه الخدمة سيعرض نفسه للمسائلة القانونية التى قد تصل للحبس لامتلاكه أجهزة اتصالات بدون ترخيص .

مسؤل آخر أكد أن قانون الاتصالات المصري ينص على أنه لايمكن لأي جهة تقديم خدمات الاتصالات بكافة أشكالها بدون الحصول على ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات .

وفي الحالة التى نتحدث عنها حالياً فشركة “SpaceX” لم تحصل على أي تراخيص من الجهاز لتقديم خدمات الإنترنت الفضائي عبر “Starlink”، وبناءً عليه فلايمكن تقديم خدمات الإنترنت الفضائي دون الحصول على التراخيص اللازمة، لذا فمستخدمها يعد في نظر القانون مخالف .

موضوعات نرشحها لك :

 62 أكاديمية لتدريب طلاب الكليات التكنولوجية في مصر 

تابع أسعار العملات الرقمية لحظة بلحظة 

أكثر من 10 آلاف شخص باتوا متصلين بالإنترنت عبر الستالايت

وكشفت شركة “SpaceX” المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، إن أكثر من 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة والعالم باتوا متصلين بالإنترنت من خلال شبكة أقمار صناعية أطلقتها الشركة ضمن برنامج “Starlink” للإنترنت الفضائي.

وقالت “SpaceX” إن أداء الشبكة ينمو بشكل كبير في الوقت الحالي، ضمن برنامج تجريبي كان قد تم تدشينه في أكتوبر الماضي.

وتسعى الشركة لإيصال الإنترنت إلى المناطق النائية، بتكلفة 99 دولاراً شهريًا، إلى جانب 499 دولاراً للحصول على الأدوات اللازمة.

ورغم تحذير الشركة لعملائها الأوائل من احتمال بطء في الخدمة، أكدت أن سرعة الإنترنت الفضائي تجاوزت خلال تجربتها سرعة 100 ميجابت في الثانية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Share This