زيادة تطبيقات التجسس على أندرويد بنسبة 373% خلال 2019

زادت تطبيقات Stalkware، المستخدمة للتجسس على المستخدمين بنسبة مذهلة بلغت 373% خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ووفقاً لموقع  thenextweb ، وجدت النتائج التي كشفت عنها شركة “كاسبرسكي” للأمن السيبراني، أن هناك مايقرب من 37,532 حالة تم فيها تسجيل وجود برامج stalkerware على أجهزة المستخدمين أو جرت محاولة لتثبيت برامج التجسس دون موافقة الضحايا.

وقال الباحثون: “غالبًا ما تستخدم برامج مراقبة المستهلك التي يتم بيعها علنًا للتجسس على الزملاء أو أفراد الأسرة أو الشركاء، وتكون مطلوبة بشدة، مقابل رسوم متواضعة نسبيًا .

وأحيانًا لا تتجاوز 7 دولارات شهريًا، وتظل هذه التطبيقات مخفية مع إبقاء مشغليها على اطلاع حول نشاط الجهاز، مثل موقع مالكه وسجل المتصفح والرسائل النصية، ومحادثات الوسائط الاجتماعية، كما يمكن لبعضهم إجراء تسجيلات صوتية ومرئية”.

لاتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تطبيقات الاختراق على أندرويد، فقد اكتشف باحثون من نموذج الأمن السيبراني 8 تطبيقات من هذا القبيل على متجر جوجل بلاي، والتي سمحت للناس بالاحتفاظ بعلامات تبويب على الموظفين أو الأطفال.

وتصمم برامج التجسس و stalkerware لتجعل من الصعب ايجادها وإزالتها،  وللحماية من مثل هذه التهديدات يجب فحص البرامج الضارة وحماية هاتفك بكلمة مرور قوية.

إقرأ أيضاً :7 خطوات لحماية جهاز الكمبيوتر من الهجمات الالكترونية شديدة الخطورة

إقرأ أيضاً : حوامات “مازنجر” وروبوت شبيهة للبشر..تقنيات جديدة في جيتكس دبي