إيلون ماسك سيتنحى عن رئاسة تويتر في هذه الحالة

إيلون ماسك
إيلون ماسك

أكد مالك تويتر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مساء أمس الثلاثاء أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، ولكن فقط عندما يحدد خلفًا له.

وفي تغريدة، قال ماسك إنه سيستقيل “بمجرد أن أجد شخصًا أحمق بما يكفي لتولي الوظيفة!”

جاء ذلك مخاطبًا لأول مرة استطلاعًا على Twitter أنشأه هذا الأسبوع وصوت فيه ملايين المستخدمين للإطاحة به.

وأضاف أنه بعد استقالته من منصب الرئيس التنفيذي، سيدير ماسك “فرق البرامج والخوادم” في Twitter، مما يشير إلى أنه قد يستمر في ممارسة تأثير كبير على عملية صنع القرار في الشركة.

هل يستقيل إيلون ماسك من تويتر؟

يأتي هذا الإعلان بعد أكثر من يوم من الصمت حيال الاستطلاع عقب نتائجه يوم الاثنين، بعد أكثر من 17 مليون مستخدم صوتوا – 57.5 ٪ منهم قالوا إن ماسك يجب أن يستقيل – تناول الملياردير التنفيذي النتائج بشكل غير مباشر فقط.

وأشار إلى أن استطلاعات الرأي المستقبلية على Twitter يمكن أن تقتصر على مستخدمي Twitter Blue، خدمة الاشتراك الخاصة بالشركة.

جاء استطلاع رأي ماسك الذي يسأل المستخدمين عما إذا كان يجب أن يستقيل من منصب الرئيس التنفيذي بعد رد فعل عنيف كبير على تعليق تويتر المفاجئ للعديد من الصحفيين الذين يغطونه، وكذلك قرار Twitter بحظر، ثم إلغاء حظر، روابط لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى بما في ذلك Facebook و Instagram. و Mastodon، منافس تويتر سريع النمو والذي تضاعف حجمه منذ أكتوبر.

أدت فترة ولاية ماسك القصيرة كرئيس تنفيذي إلى تحولات كاسحة وغير منتظمة في بعض الأحيان في واحدة من أكثر شركات الوسائط الاجتماعية نفوذاً في العالم.

تسريح موظفي تويتر

تحت قيادته، قام تويتر بتسريح غالبية موظفيه، مما أدى إلى نفور كبار المعلنين، ورحب بالعودة بالرئيس السابق دونالد ترامب إلى المنصة بعد تعليقه في أعقاب أعمال الشغب في 6 يناير في الكابيتول، ونشر اتصالات داخلية للصحفيين حول عمليات تويتر من قبل تولى ماسك ملكية الشركة.

أجبر ماسك الموظفين الباقين على التعهد بأن يصبحوا “متشددين للغاية” في عملهم، وتوقف عن تطبيق سياسة تويتر ضد المعلومات المضللة لـ Covid-19.

على مدار أيام قليلة، أطلق موقع تويتر، ثم أُجبر على إلغاء إطلاقه، وهي ميزة تحقق مدفوعة تم التلاعب بها على الفور من خلال حسابات ساخرة تنتحل صفة العلامات التجارية والرياضيين والشخصيات العامة الأخرى التي تم التحقق منها على المنصة.

لقد أبرز ميل إيلون ماسك لإجراء تغييرات كبيرة على المنتج استنادًا إلى ما هو أكثر قليلاً من استطلاعات الرأي غير الرسمية على Twitter أسلوبه في الإدارة الارتجالية والخاصة.

لكن هذا النهج أثار انتقادات متزايدة من العديد من مستخدمي تويتر. في الأسبوع الماضي ، أوقف تويتر العديد من الصحفيين الذين كانوا قد أبلغوا عن حظر ماسك الدائم لحساب يتتبع طائرته.

بلغ النقد المتزايد لماسك ذروته في استطلاع يوم الأحد الذي كان بمثابة استفتاء فعال، وإن لم يكن علميًا، على طريقة تعامل ماسك مع الشركة منذ أن أغلق عملية شراء تويتر في أواخر أكتوبر.