اندماج فودافون وهوتشيسون في صفقة بقيمة 19 مليار دولار في بريطانيا 

اندماج فودافون وهوتشيسون اصبح وشيك
اندماج فودافون وهوتشيسون اصبح وشيك

اندماج فودافون وهوتشيسون اصبح قريبا، وذلك بعد أن اعلنت الشركتان عن الصفقة التي تبلغ قيمتها 15 مليار جنيه إسترليني (19 مليار دولار) اليوم .

وقالت الشركتان إن إنشاء شركة رائدة في السوق من شأنه أن يدفع المنافسة والاستثمار في البلاد، وذلك بحسب رويترز.

اندماج فودافون وهوتشيسون

الصفقة التي طال انتظارها، بعد أن كشفت الشركتان عن محادثات في أكتوبر الماضي، ستخضع الآن إلى تدقيق مطول من قبل جهات مكافحة الاحتكار فيما إذا كان مشغل لديه 27 مليون عميل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الهاتف المحمول.

قالت المجموعتان إنهما ستستثمران 11 مليار جنيه إسترليني لإنشاء ما وصفته بـ “إحدى شبكات الجيل الخامس المستقلة الأكثر تقدمًا في أوروبا”.

وقالت مارغريتا ديلا فالي، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة فودافون، إن الصفقة كانت بمثابة “تغيير لقواعد اللعبة” في السوق المحلية، وكانت أخبارًا جيدة للعملاء والدولة والمنافسة.

وقالت للصحفيين: “ستستفيد المملكة المتحدة من إنشاء مشغل ثالث وقوي المنافسة مع خطة استثمار شبكة واضحة بقيمة 11 مليار جنيه على مدى 10 سنوات تدفع النمو والتوظيف والابتكار”.

بموجب الشروط، ستمتلك فودافون 51٪ وهوتشيسون 49٪ من المجموعة المدمجة، والتي سيقودها أحمد عصام رئيس شركة فودافون المملكة المتحدة الحالي. 

سيتفوق المشغل المشترك على شركات BT (BT.L) EE و VM O2 المملوكة بشكل مشترك لشركة Telefonica  و Liberty Global.

سيكون لدى فودافون، ثالث أكبر مشغل للهاتف المحمول في بريطانيا.

الصفقة مرهونة بموافقة الجهات المنظمة

ستواجه الصفقة تدقيقاً مكثفاً من المنظمين الذين عارضوا سابقاً الصفقات التي تقلل عدد الشبكات في الأسواق الرئيسية من أربع إلى ثلاث.

في السابق تم حظر محاولة هوتشيسون للاندماج مع Telefonica’s O2 في بريطانيا قبل سبع سنوات، بحسب رويترز.

وستقدم الشركتان الصفقة إلى هيئة المنافسة والأسواق البريطانية (CMA) في الأسابيع المقبلة.

وقال أحمد عصام من فودافون للصحفيين: “نعتقد أن هذه القضية تستند إلى أسس قوية للغاية، مضيفًا أن العملاء سيحصلون على شبكة أفضل بكثير بنفس السعر. نحن واثقون جدًا من قضيتنا”.

أشار روبرت فينيجان ، رئيس شركة هوتشيسون، إلى أن الاستثمار المخطط له كان أعلى بكثير من المنافسين، وفي حين أن الرفض من قبل CMA لن يؤدي إلى خروج هوتشيسون من بريطانيا، إلا أنه سيتعين عليه تقليل الاستثمار.

فودافون وثلاثة لاعبين رئيسيين في سوق الاتصالات في المملكة المتحدة يعتمد ملايين المستهلكين والعديد من الشركات على خدماتهم، لذا فمن الصحيح أن تقوم هيئة أسواق المال بمراجعة التأثير الذي يمكن أن يكون لهذه الصفقة على المنافسة  بحسب متحدث باسم هيئة أسواق المال.

اقرأ ايضا: أمريكا تعرقل جهود هواوي في بريطانيا لهذا السبب

نقابات عمالية ترفض صفقة اندماج فودافون وهوتشيسون

وقالت يونايت، وهي واحدة من أكبر النقابات العمالية في بريطانيا، إن الصفقة ستؤدي إلى ارتفاع فواتير الهاتف المحمول وتخفيضات في الوظائف، وتساءلت عما إذا كان يجب أن تحظى شركة ذات علاقات وثيقة مع الصين بمثل هذا المكان البارز في البنية التحتية للاتصالات في المملكة المتحدة في إشارة لشركة هوتشيسون.

وقال جيل كارتمايل، الرئيس التنفيذي للعمليات في “يونايت”: “يجب على الحكومة أن تتدخل وتوقف هذا الاندماج الطائش، وتقوم منظمة يونايت ببناء ائتلاف متعدد الأحزاب لمطالبتهم بالقيام بذلك”.

وقالت فودافون إن عملاء الشركتين سيتمتعون بتغطية أفضل للشبكة في غضون 12 شهرًا من إبرام الصفقة المتوقعة قبل نهاية عام 2024.

وقالت المجموعتان إنهما ستتمكنان من توفير أكثر من 700 مليون جنيه سنويًا من خلال دمج الشبكات بحلول العام الخامس بعد إتمام الصفقة.

وارتفعت أسهم شركة فودافون، التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها في 25 عاما عند 71 بنسا يوم الثلاثاء ، 3.6 %بعد الإعلان عن الصفقة.

تلعب شركات  Moelis و HSBC دور المستشار المالي لشركة هاتشيسون، بينما قام Morgan Stanley و Robey Warshaw بدور المستشار المالي لشركة فودافون.