باقة إنترنت منزلي جديدة من Google Fiber سرعتها 5 جيجابت في الثانية

باقة إنترنت منزلي جديدة من Google Fiber سرعتها 5 جيجابت في الثانية
باقة إنترنت منزلي جديدة من Google Fiber سرعتها 5 جيجابت في الثانية

باقة إنترنت منزلي جديدة من جوجل فايبر Google Fiber سرعتها 5 جيجابت في الثانية، بدأت باختبارها في أكتوبر، وتغطي حاليًا أربع مدن أمريكية.

باقة إنترنت منزلي جديدة من Google Fiber

قال موقع engadget التقني إن Google Fiber أطلقت باقة إنترنت منزلي جديدة سرعتها  5 جيجابت في الثانية والتي بدأت باختبارها في أكتوبر.

وستغطي الخدمة في البداية أربع مدن، لكن Google تقول إن الخدمة التي تبلغ تكلفتها 125 دولارًا شهريًا ستتوسع لتشمل مناطق أخرى في وقت لاحق من هذا العام.

باقة إنترنت منزلي جديدة من جوجل فايبر Google Fiber سرعتها 5 جيجابت في الثانية
باقة إنترنت منزلي جديدة من جوجل فايبر Google Fiber سرعتها 5 جيجابت في الثانية

باقة الإنترنت الجديدة تتيح تنزيل لعبة حجمها 125 جيجا في 3 دقائق

الخطة الجديدة متاحة منذ 14 فبراير الماضي في مدن كانساس سيتي، ووست دي موين، وتتميز بمعدلات تحميل وتنزيل كبيرة، وتشمل مقبس ألياف ضوئي 10 جيجا مطور وهو الصندوق الصغير الذي يحتوي على مدخل كابل الألياف إلى منزلك، بالاضافة إلى جهاز توجيه WiFi 6 .

وعلى الرغم من أن سرعات 5 جيجابت في الثانية قد يكون حجمها أكثر من اللازم بالنسبة لمعظم الأسر، إلاّ أنها قد تكون مفيدة للمحترفين المبدعين أو اللاعبين أو غيرهم ممن يحتاجون إلى مثل هذه السرعات في نقل الملفات الكبيرة بشكل متكرر.

على سبيل المثال، يستغرق تنزيل Microsoft Flight Simulator سعة 150 جيجابايت والذي يستغرق 11 دقيقة بسرعة 2 جيجابت في الثانية حوالي ثلاث دقائق فقط بسرعة 6 جيجابت في الثانية (في ظل الظروف المثالية ، على أي حال).

خطط جوجل في تطوير شبكتها للألياف الضوئية

 تعد السرعات التي تمت ترقيتها جزءًا من خطة Google في تطوير شبكة الألياف الضوئية، كما أعلنت الشركة مؤخرًا عن أول توسع لشبكتها منذ سنوات.

تعرّف على سرعة الإنترنت بمعرض إكسبو دبي من هنا

ماهو مشروع Google Fiber ؟

بحسب موسوعة ويكبيديا فإن جوجل فايبر Google Fiber هو مشروع من قسم الوصول بشركة ألفابت، ويوفر خدمة الألياف الضوئية إلى أماكن العمل في الولايات المتحدة.

ويهدف إلى بناءً شبكة أنترنت عالية السرعة عبر تقنية الألياف البصرية، بمعدل بت يصل إلى 1 جيجابت لكل ثانية.

وفي منتصف عام 2016 وصل عدد مشتركي جوجل فايبر 68715 مشتركًا في التلفزيون، وحوالي 453000 عميل واسع النطاق.

بدأ المشروع لأول مرَّة في مدينة كانساس سيتي، وعشرين ضاحية في منطقة كانساس سيتي خِلال السنوات الثلاث الأولى، وأُعلن عن جوجل فايبر كنموذج أعمال قابل للتطبيق في 12 ديسمبر 2012.

كما أعلنت جوجل فايبر عن توسيع الخدمة لتشمل أوستن، تكساس، وبروفو، يوتا في أبريل 2013، وشملت التوسعات اللاحقة في 2014 و2015 أتلانتا، وشارلوت، وناشفيل، وسولت ليك سيتي، وسان أنطونيو .

في 10 أغسطس 2015 أعلنت جوجل عن نيتها إعادة هيكلة الشركة ونقل الخدمات والمنتجات الأقل مركزية إلى مؤسَّسة مظلَّة جديدة وهي ألفابت.

 وستصبح جوجل فايبر شركة تابعة لشركة ألفابت وتُصبح جزءًا من قسم الوصول والطاقة، وفي أكتوبر 2016 تمَّ تعليق جميع خطط التوسع وتمَّ إلغاء بعض الوظائف.فيمَا ستستمر خدمة جوجل فايبر في تقديم الخدمة في المُدن المُتواجدة فيها الخدمة.

خيارات جوجل فايبر

تُقدِّم جوجل فايبر خمسة خيارات اعتمادًا على الموقع: خيار إنترنت مجاني، خيار 100 ميجابايت/ ثانية، خيار 1 جيجابت / ثانية، وخيار يتضمن خدمة التلفزيون (بِالإضافة إلى الإنترنت بسرعة 1 جيجابت/ثانية).

والخيار الخامس للهاتف المنزلي، حيثُ تتضمن خدمة الإنترنت جيجابايت مساحة واحدة تيرابايت من خدمة جوجل درايف، وتتضمَّن خدمة التلفزيون مسجل فيديو رقمي بسعة 2 تيرابايت، بِالإضافة إلى جوجل درايف. ويُمكن لجهاز “دي في آر” تسجيل ثمانية عروض تلفزيونيةٍ مباشرةً في وقتٍ واحد.

وتُقدَّمُ جوجل أيضًا اتصالاً مجانيًا بالإنترنت من جوجل فايبر في كلّ سوق من أسواقها لتحديد العقارات السكنية العامَّة وبأسعار معقولة.