بعد تهديدات الشطب من البورصة..سويفل تتحول للربحية في 2023

سويفل تتحول للربحية
سويفل تتحول للربحية

تمكنت شركة سويفل القابضة لحلول تكنولوجيا التنقل، من تحقيق تدفقات نقدية إيجابية وصافي أرباح خلال النصف الأول من 2023، بحسب ما أعلنته الشركة.

اقرأ ايضاً: سويفل هولدينج توقف خدمة نقل الأفراد داخل المدن في باكستان

يأتي هذا في الوقت الذي كانت تواجه الشركة تهديدا بالشطب من بورصة ناسداك نهاية العام الماضي بسبب انخفاض قيمة السهم لأقل من دولار.

كيف تحولت سويفل للربحية؟

وبدأت “سويفل” تداول أسهمها ببورصة “ناسداك” في نيويورك بتاريخ 31 مارس 2022، بعد اندماجها مع “كوينز غامبيت” الأمريكية في يوليو الماضي، بتقييمٍ يصل إلى 1.5 مليار دولار، لينتج عن الاندماج شركة تحمل اسم “سويفل هولدينغز كورب”، والتي أُدرجت في “ناسداك” بسعر 10 دولارات للسهم، قبل أن يهبط سعر السهم ليصل إلى 0.59 دولار اليوم.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة تحقيق تدفقات نقدية تشغيلية بقيمة 2.2 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023، فيما بلغ صافي الربح 2.1  مليون دولار في النصف الأول من عام 2023، مقارنة بإجمالي خسائر 161.6 مليون دولار في االفترة المقارنة من عام 2022.

وبلغ الربح التشغيلي 13.4 مليون دولار في النصف الأول من عام 2023، مقارنة بخسائر تشغيلية قدرها 56.0 مليون دولار في الفترة المقارنة من عام 2022.

قال مصطفى قنديل، الرئيس التنفيذي لشركة سويفل، إن الشركة نجحت في إدارة التحول نحو الربحية في أشهر قليلة فقط، على الرغم من الانكماش الاقتصادي الكلي، وتحقيق جميع الأهداف المحددة في استراتيجية لتحسين المحفظة الاستثمارية.

وأضاف قنديل، أن الشركة تعمل الآن على خلق قيمة كبيرة لمساهميها وهي في وضع يسمح لها بالنمو المربح وتعزيز التوسعات في الأسواق ذات الإيرادات المرتفعة.

وبعد 30 يونيو 2023، واصلت سويفل اتخاذ خطوات واسعة لتعزيز مركزها المالي، وأكملت الشركة عملية بيع نقدي بالكامل لإحدى شركاتها التابعة Urbvan، والتي تمثل حوالي 7٪ من إيرادات سويفل.

وخلال العام الماضي وضعت الشركة اهداف استراتيجية تمثلت في تحولها للربحية في 2023، وإن كان بمبلغ ضئيل، على أن تحقق نحو 13 مليون دولار صافي ربح في 2024، لتعيد ضخ الأرباح التي تحققها في إعادة تشغيل الرحلات التي أوقفتها عام 2022.

وكشف يوسف سالم الرئيس التنفيذي للشئون المالية بشركة سويفل هولدينج، في تصريحات سابقة منتصف العام الماضي، بعض من ملامح خطط الشركة لإعادة هيكلة خدماتها في مصر، والتي تمثلت في رفع أسعار خدمات نقل الأفراد داخل المدن بنسبة تراوحت ما بين 10 و20% بحسب كل خط سير ومسافته، كما أوقفت الشركة بعض خطوط السير التي لا تحقق الجدوى الاقتصادية، وذلك سعيًا وراء التحول نحو الربحية.

كما تخلت الشركة عن نحو ثلث موظفيها في محاولة منها لتحقيق الأرباح لتقليل التكاليف لوصول الشركة للربحية العام 2023 بدلًا من العام الذي يليه 2024 واعتماد بعض العمليات والخطوات الإدارية داخل الشركة على التكنولوجيا بشكل رئيسي بدلًا من الموظفين ليساعد في الإسراع من وتيرة العمل وتحسين أداء الشركة وفي النهاية يساعد في الإسراع نحو تحقيق الأرباح.

وتقدم سويفل 4 خدمات في مصر هي نقل الأفراد داخل المدن ونقل الأفراد ما بين المدن وخدمات النقل لقطاع الشركات والمؤسسات وخدمة استئجار سيارات النقل الجماعي الخاصة.

وكانت سويفل أوقفت خدمة نقل الأفراد داخل المدن في باكستان، مع الإبقاء على خدمة التنقل بين المدن لربط كراتشي وإسلام آباد ولاهور بباقي المدن خلال 2022.

اقرأ ايضاً:“الكلمة بتعلّم”.. مشروع تخرج طلاب جامعة مصر الدولية لتشجيع الآباء على استخدام اللغة الإيجابية