FTX للعملات المشفرة تشهر إفلاسها.. ما الذي حدث ؟

بورصة FTX
بورصة FTX

تستعد بورصة العملات المشفرة FTX لاتخاذ إجراءات الإفلاس في الولايات المتحدة، كما قرر رئيسها التنفيذي سام بانكمان فرايد التنحي.

أزمة سيولة ضربت FTX للعملات المشفرة

يأتي ذلك بعد أزمة سيولة ضربت منصة العملات المشفرة، وأدت إلى تدخل المنظمين في جميع أنحاء العالم، وكانت منصة تداول العملات المشفرة المتعثرة تكافح من أجل جمع المليارات من الأموال لمنع الانهيار، بينما تخضع لتدقيق تنظيمي شديد.

وقالت الشركة في بيان لها نشرته العربية وتمت مشاركته عبر تغريدة، إن FTX وصندوق تداول العملات المشفرة التابع لها Alameda Research وحوالي 130 شركة أخرى بدأت إجراءات طوعية بشأن الإفلاس بموجب الفصل 11 في ولاية ديلاوير.

بورصة FTX للعملات المشفرة تشهر إفلاسها .. ما الذي حدث ؟
بورصة FTX للعملات المشفرة تشهر إفلاسها .. ما الذي حدث ؟

ووفقًا للإجراءات التنظيمية الجديدة فقد تم تعيين John J Ray III كرئيس تنفيذي للمجموعة، بعد استقالة Bankman-Fried، لكن الأخير سيساعد في انتقال منظم.

هذه الاجراءات والتي استمرت أسبوعًا والتي بدأت بتعثر المنصة وصفقة استحواذ من قبل منافستها باينانس، قد وصلت إلى عملة بيتكوين ورموز أخرى بدأت تكافح بالفعل.

وأفادت رويترز نقلاً عن مصادر، أن FTX كانت تسعى جاهدة لجمع حوالي 9.4 مليار دولار من المستثمرين والمنافسين، حيث سعت بورصة العملات المشفرة الشهيرة لإنقاذ نفسها بعد عمليات سحب كبيرة من قبل العملاء.

يمثل المأزق انتكاسة سريعة لـ Bankman-Fried، البالغ من العمر 30 عامًا، والذي يعد أحد الأسماء الشهيرة في عالم العملات المشفرة، حيث قدرت فوربس ثروته بنحو 17 مليار دولار قبل شهرين فقط.

إذا كنت من مستخدمي أوبر فقد تعتمد على العملات المشفرة قريباً في دفع ثمن رحلاتك.. للتفاصيل من هنا

يذكر أن مصر قد شهدت في 2020 ارتفاعًا في هجمات تعدين العملات الرقمية والبرمجيات الخبيثة، وذلك بحسب إحصائيات كاسبرسكي بشأن تهديدات الأمن الرقمي في مصر.

وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع في إجمالي الإصابات بالبرمجيات الخبيثة بنسبة 21% في العام 2020 مقارنة بسابقه 2019.

وبلغ حجم الزيادة في الهجمات 8% في التهديدات التي تستهدف تعدين العملات الرقمية، في تباين واضح مع الاتجاه العالمي الذي شهد انخفاضًا بنسبة 24% في هذا النوع من الإصابات.

وتسعى برمجيات تعدين العملات الرقمية، بحكم طبيعتها، إلى البقاء متخفية أطول مدة ممكنة؛ وكلما طال مكوثها، زادت الأرباح التي تجنيها.