مقابل 1 جنيه استرليني .. بنك HSBC يعلن استحواذه على بنك سيليكون فالي SVB المنهار

مقابل 1 جنيه استرليني .. بنك HSBC يعلن استحواذه على بنك سيليكون فالي SVB المنهار
مقابل 1 جنيه استرليني .. بنك HSBC يعلن استحواذه على بنك سيليكون فالي SVB المنهار جاستن سوليفان | صور جيتي

مقابل 1 جنيه استرليني أعلن بنك HSBC استحواذه على بنك سيليكون فالي SVB المنهار، في صفقة تستثني أصول والتزامات الشركة الأم SVB UK.

مصرف HSBC يعلن استحواذه على بنك سيليكون فالي

أعلن بنك HSBC عن صفقة لشراء شركة فرعية في المملكة المتحدة لبنك سيليكون فالي المنهار في مجال التكنولوجيا الأمريكية ، بعد محادثات استمرت طوال الليل.

أكد بنك HSBC أن فرعه البريطاني، وافق على الاستحواذ على بنك سيليكون فالي UK مقابل 1 جنيه إسترليني حوالي (1.21 دولار)، وسيتم استبعاد أصول والتزامات الشركة الأم SVB UK من المعاملة.

قال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC، إن الاستحواذ “يعزز امتيازنا المصرفي التجاري ويعزز قدرتنا على خدمة الشركات المبتكرة والسريعة النمو، بما في ذلك في قطاعي التكنولوجيا وعلوم الحياة ، في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي”.

تابع: “يمكن لعملاء سيليكون فالي SVB المنهار الاستمرار في التعامل المصرفي كالمعتاد ، آمنين مع العلم أن ودائعهم مدعومة بقوة بنك HSBC وسلامته وأمنه”.

يقول مدير الاستثمار ببنك HSBC إنه يجب على المستثمرين تقييم هوامش الفوائد الصافية للبنوك في أعقاب تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي SVB ،اعتبارًا من يوم الجمعة.

كان لدى SVB UK قروضًا تبلغ حوالي 5.5 مليار جنيه إسترليني وودائع بحوالي 6.7 مليار جنيه إسترليني ، مع 88 مليون جنيه إسترليني من أرباح العام بالكامل قبل الضرائب في عام 2022 ، حسبما أوضح بنك HSBC في بيان يوم الاثنين.

يتوقع بنك HSBC أن تكون حقوق الملكية الملموسة لشركة SVB UK حوالي 1.4 مليار جنيه إسترليني ، لكنه أضاف أن “الحساب النهائي للمكاسب الناتجة عن الاستحواذ سيتم توفيره في الوقت المناسب”.

ماذا حدث في سيليكون فالي؟ .. القصة بالتفصيل هنا

الاستحواذ على بنك سيليكون فالي يضمن حماية ودائع العملاء

قالت وزارة الخزانة في بيان إن البيع ، الذي سهله بنك إنجلترا بالتشاور مع وزارة الخزانة في المملكة المتحدة ، سيحمي ودائع عملاء SVB المملكة المتحدة.

وأغلقت أسهم بنك HSBC مؤقتًا منخفضة 4.1٪ يوم الاثنين، وشدد وزير المالية البريطاني ، جيريمي هانت ، على أن الصفقة “تضمن حماية ودائع العملاء ويمكنها التعامل المصرفي كالمعتاد ، دون دعم من دافعي الضرائب”.

وأضاف: “إن قطاع التكنولوجيا في المملكة المتحدة رائد عالميًا حقًا وله أهمية كبيرة للاقتصاد البريطاني ، حيث يدعم مئات الآلاف من الوظائف”.

قال هانت يوم الأحد إن إدارة المملكة المتحدة وبنك إنجلترا يعملان على “تجنب أو تقليل” الضرر المحتمل الناتج عن فرع المملكة المتحدة من SVB.

في موازاة ذلك، وافق المنظمون الأمريكيون يوم الأحد على خطط لدعم المودعين والمؤسسات المالية المرتبطة بالشركة الأم الأمريكية SVB.

صنفت وزارة الخزانة الأمريكية كلاً من SVB وبنك Signature Bank ومقره نيويورك، التي تم إغلاقها يوم الأحد بسبب مخاوف من انتشار العدوى ، مثل المخاطر النظامية ، مما يمكنها من فك كلا المؤسستين بطريقة تحمي المودعين.

ليست “مشكلة منهجية”

أشار أندرو جريفيث ، وزير الخزانة في المملكة المتحدة ، إلى أن تداعيات فرع سيليكون فالي في المملكة المتحدة لا تمثل “مشكلة نظامية” ، وسط مخاوف السوق من انتشار أوسع لعمليات السحب بين المقرضين.

وقال لمراسلة CNBC سيلفيا أمارو يوم الإثنين: “كان محافظ بنك إنجلترا واضحًا جدًا بشأن حقيقة أن هذه لم تكن مشكلة منهجية”.

“لقد توصلنا الآن إلى حل هذا البنك ، وقررنا ذلك بشكل حاسم ، وهو الآن يتمتع برسملة جيدة مع وقوف بنك HSBC وراء ذلك، وسيستمر العملاء في الوصول إلى ودائعهم وتسهيلاتهم المصرفية ، مع الاستمرار في حماية مصالح دافعي الض