شركة Yanzo الناشئة تفوز بمسابقة بـ 60 ألف دولار ولكنها لم تحصل على دولار واحد!!

محمد جعفر وطارق عثمان مؤسسي شركة Yanzo
محمد جعفر وطارق عثمان مؤسسي شركة Yanzo

بعد فوزه في مسابقة جائزتها النقدية 60 ألف دولار، اعتقد المؤسس المشارك لشركة Yanzo طارق عثمان أنه حصل على ما يكفي لتسريع خطط شركته الناشئة. 

لكن ما لم يتوقعه عثمان وشركاؤه الثلاثة، هو الانسحاب خالي الوفاض من المسابقة بعد أن فشل منظمو الحدث في تسليم قيمة الجائزة للشركة الفائزة، مشيرين إلى مشاكل مع رعاتهم، بحسب ومضة.

شركة Yanzo الناشئة تفشل في الحصول على قيمة جائزتها بسبب انسحاب الرعاة

المسابقة كانت في حدث هام يقام بمصر للشركات الناشئة وهو واحد من أكبر الفعاليات التي تقام لريادة الأعمال على مستوى الشرق الأوسط بشكل سنوي.

قال المنظمون أنه لم يتمكنوا من توفير قيمة الجائزة الخاصة بالمسابقة بسبب انسحاب بعض الرعاة حتى بعد توقيع العقود.

تعتبر الاستثمارات غير المنجزة تحدي قوي يواجه الشركات الناشئة وخاصة تلك التي في مراحل مبكرة.

لكن يبدو أن مؤسسي Yanzo لن يستسلموا في تأمين التمويل من العملاء الذين يعرفون شركتهم بشكل أفضل.

دخلت Yanzo في شراكة مع Eureeca ومقرها الإمارات العربية المتحدة، حيث أطلقت حملة تمويل جماعي في محاولة لجمع 700 ألف دولار.

موضوعات نرشحها لك:

هل فشل رايز أب في تنظيم أخر نسخة على سفح الأهرامات؟

أوبر إيتس تبدأ توصيل الطعام للفضاء الخارجي 

يقول محمد جعفر الشريك المؤسس والذي يرأس الشراكات في شركة Yanzo  “كنا نبحث في طريقتين لجمع الأموال، نحن أكثر في مرحلة ما قبل البذور، مرحلة العائلة والأصدقاء ولذا فإن أفضل نهج هو الذهاب من خلال التمويل الجماعي.”

لا يتمتع التمويل الجماعي بسمعة طيبة بشكل خاص في منطقة الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي يرجع جزئيًا إلى نقص الوعي، وبطء اللوائح التنظيمية، ونقص الوصول إلى المنتجات المالية بين عامة السكان” بحسب جعفر.

تابع قائلا “إنه [التمويل الجماعي] شيء جديد في المنطقة ومثل أي شيء جديد ، هناك قلق أو خوف من حوله. أعتقد حقًا أنه إذا خرجت واحدة أو اثنتان أو ثلاث شركات كبيرة من هذه [طريقة زيادة الاستثمار] ، فإنها ستكتسب زخمًا. يقول جعفر: “في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة ، تعتبر المنصة الأولى لجمع الأموال”.

تم إطلاق Yanzo في أكتوبر 2018، وهو يعمل كمساعد شخصي رقمي. ليس لديها تطبيق مستقل خاص بها، بمجرد أن ينشئ المستخدمون حسابًا ويقدمون طريقة الدفع المفضلة لديهم، تتم جميع التفاعلات مع الشركة على Whatsapp.

يقول طارق عثمان المؤسس والرئيس التنفيذي “Yanzo عبارة عن منصة محادثة تشغيلية، فهي تشبه التحدث إلى شخص يعرفك ويخصص طلبك بناءً على المعرفة وتاريخ طلباتك”. “إن إنجاز كل شيء هو بالتأكيد القوة العظمى التي يمتلكها يانزو.”

أضاف “من خلال العمل مع مجموعة كبيرة من الشركاء، بما في ذلك تجار التجزئة غير المتصلين بالإنترنت ، يقوم فريق Yanzo بإجراء البحث المطلوب لطلب العميل، ويحدد المورد المناسب ويضع قوائم مختصرة بالخيارات لتلبية الطلب”.

تابع ” لذلك، إذا أراد أحد العملاء استضافة حفلة، فستحدد Yanzo جميع الموردين الذين يمكنهم تلبية المتطلبات – من تأجير الأثاث وشراء البالونات والكعك إلى تصميم الدعوات”. 

“كل هذا يتم عبر Whatsapp وستقوم شركة توصيل خارجية بتسليمه بالكامل إلى العميل”.

ونتيجة لذلك، نمت Yanzo بمقدار 15 ضعفًا، وانتقلت من تلبية 220 طلبًا لكل وكيل شهريًا إلى إدارة 1800 طلب لكل وكيل شهريًا. 

وقد أدى ذلك أيضًا إلى تقليل أوقات الطلبات ومساعدة الفريق على إدارة وتحديد أنماط الطلبات بشكل أفضل لكل عميل. يمكّن ذلك الشركة الناشئة من تقديم مستويات عالية من التخصيص مما ساعد على معدلات الاحتفاظ بالعملاء والمستخدمين.