طريقة استخدام ChatGPT عبر محرك البحث Bing من مايكروسوفت

طريقة استخدام ChatGPT عبر محرك البحث Bing من مايكروسوفت
طريقة استخدام ChatGPT عبر محرك البحث Bing من مايكروسوفت

طريقة استخدام ChatGPT عبر محرك البحث Bing من شركة مايكروسوفت والذي أعلنت عن دمجه مع خدمة دردشة الذكاء الإصطناعي التابعة لشركة OpenAI . 

نظرة على برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي

برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي هو ببساطة مشروع أطلقته شركة OpenAI في محاولة لخلق حوار طبيعي عبر الذكاء الاصطناعي بحيث يصبح مشابهًا أو مطابقًا لحوارات البشر عبر تقنيات التعلم.

ويتيح للمستخدمين طرح أسئلة عبر الذكاء الاصطناعي ضمن ميزة تشبه الرسالة الفورية في البرنامج، ليجيب برنامج ChatGPT عن تلك الأسئلة عبر جمل كاملة، تتشابه مع الأحاديث التقليدية، إلا أن إجاباته ليست صحيحة أو ملائمة في كل مرة .

ChatGPT يتمتع بشخصية تميزه وبوسعه جمع المعارف من مصادر كثيرة، إلى جانب التدريب الذي يقدمه له البشر.

طريقة استخدام ChatGPT عبر محرك البحث Bing من مايكروسوفت
طريقة استخدام ChatGPT عبر محرك البحث Bing من مايكروسوفت

طريقة استخدام ChatGPT عبر محرك البحث Bing

طريقة استخدام ChatGPT أصبحت متاحة، إذ يمكن للمستخدم تجربة ChatGPT عبر موقع البحث Bing من هنا ، ثم يقوم بعد ذلك بتسجيل دخوله بحساب مايكروسوفت، والضغط على كلمة “Chat” التى سيجدها في أعلى شريط البحث، بعدها يقوم بالضغط على “Join waitlist”، ثم سيصله إيميل لتجربة الخدمة. 

تعرّف على سر حظر برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي في المدارس من هنا

وفقًا لشركة مايكروسوفت عبر بيان صادر عنها منذ عدة أسابيع فإنها قامت بناء واحد من أقوى اجهزة الكمبيوتر العملاقة، لتوفير بنية تحتية جديدة لتدريب نماذج ذكاء اصطناعي كبيرة للغاية، كما أعلنت الشركة في مؤتمر مطوري Build.

إذ تم تصميم الكمبيوتر العملاق المستضاف في Azure بالتعاون مع شركة OpenAI وحصريًا من أجله، وخصيصًا لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهذه الشركة.

قالت مايكروسوفت إنه يمثل معلمًا رئيسيًا في شراكة تم الإعلان عنها العام الماضي لإنشاء تقنيات حوسبة عملاقة جديدة بشكل مشترك في Azure.

وتعد أيضًا خطوة أولى نحو إتاحة الجيل التالي من نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة جدًا، و البنية التحتية اللازمة لتدريبها كمنصة للمؤسسات والمطورين الآخرين للبناء عليها.

مواصفات الجهاز القائم عليه برنامج ChatGPT

يعتمد جهاز الحاسب الذي يعتمد عليه برنامج ChatGPT الذكي على 285 ألف معالج، مع 10 آلاف معالج جرافيكس GPU كل GPU متصل بإنترنت يبلغ 400 جيجا/ الثانية.

يقول كيفن سكوت، كبير المسؤولين التقنيين في Microsoft: “الشيء المثير في هذه النماذج هو اتساع نطاق الأشياء التي سيتم تمكينها في المستقبل”.

وقال إن الفوائد المحتملة تمتد إلى ما هو أبعد من التطورات المحدودة في نوع واحد من نماذج الذكاء الاصطناعي وهو برنامج ChatGPT .

تابع: “يتعلق الأمر بالقدرة على القيام بمئات الأشياء المثيرة والدقيقة في معالجة اللغة الطبيعية في وقت واحد ومئات الأشياء المثيرة في رؤية الكمبيوتر”.

وقام خبراء التعلم الآلي تاريخيًا ببناء نماذج منفصلة وصغيرة للذكاء الاصطناعي تستخدم العديد من الأمثلة المصنفة لتعلم مهمة واحدة مثل الترجمة بين اللغات.

وكذلك التعرف على الأشياء، وقراءة النص لتحديد النقاط الرئيسية في البريد الإلكتروني أو التعرف على الكلام جيدًا بما يكفي لتقديم تقرير الطقس اليوم عندما طلبت.

أثبتت فئة جديدة من النماذج التي طورها مجتمع أبحاث الذكاء الاصطناعي أنه يمكن أداء بعض هذه المهام بشكل أفضل من خلال نموذج واحد ضخم.

وهو نموذج يتعلم من فحص مليارات الصفحات من النصوص المتاحة للجمهور، على سبيل المثال كما هو الامر في برنامج ChatGPT ، يمكن لهذا النوع من النماذج أن يمتص بعمق الفروق الدقيقة في اللغة والقواعد والمعرفة والمفاهيم والسياق.

بحيث يمكنه التفوق في مهام متعددة: تلخيص خطاب مطول ، وتعديل المحتوى في محادثات الألعاب الحية ، وإيجاد فقرات ذات صلة عبر آلاف الملفات القانونية.

ماهي خدمات Azure AI وطريقة استخدام ChatGPT

بحسب شركة مايكروسوفت فإن الهدف هو إتاحة نماذجها الضخمة للذكاء الاصطناعي في برنامج ChatGPT وأدوات تحسين التدريب وموارد الحوسبة الفائقة من خلال خدمات Azure AI و GitHub.

بحيث يمكن للمطورين وعلماء البيانات وعملاء الأعمال الاستفادة بسهولة من قوة الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

قال سكوت: “في الوقت الحالي ، يفهم معظم الناس بشكل بديهي كيف أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية عبارة عن نظام أساسي.

ويحتاج تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الضخمة لبنية تحتية متقدمة للحوسبة الفائقة، أو مجموعات من أحدث الأجهزة المتصلة بشبكات النطاق الترددي العالي.

كما يعد الكمبيوتر الفائق الذي تم تطويره لـ OpenAI نظامًا واحدًا يحتوي على أكثر من 285000 نواة لوحدة المعالجة المركزية و 10000 وحدة معالجة رسومات و 400 جيجابت في الثانية من اتصال الشبكة لكل خادم GPU.

وتقول Microsoft إنه مقارنةً بالأجهزة الأخرى المدرجة في قائمة أفضل 500 حواسيب عملاقة في العالم، فإنها تحتل المرتبة الخمسة الأولى.

كما يستفيد الكمبيوتر الفائق، المُستضاف في Azure ، من جميع إمكانات البنية التحتية السحابية الحديثة القوية، بما في ذلك النشر السريع ومراكز البيانات المستدامة والوصول إلى خدمات Azure.

التأثيرات التى يحدثها ChatGPT على الأمن الرقمي

لاحظ العديد من المتخصصين أن بإمكان ChatGPT إنشاء شفرات برمجية، بما فيها الأنواع الخبيثة، لذا سيصبح إنشاء أداة برمجية لسرقة المعلومات أمراً بسيطاً وممكناً دون امتلاك أية مهارات برمجية على الإطلاق.

ورغم ذلك، فلن يكون لدى المستخدمين الحذرين بطبعهم ما يخشونه، فالحلول الأمنية التي تستطيع اكتشاف البرمجيات الخبيثة التي يبرمجها الأفراد ستكون قادرة على اكتشاف نظيرتها التي تبرمجها الروبوتات، وتعمل على تحييدها بالسرعة نفسها.

في حين أعرب بعض المحللين عن قلقهم من تمكّن ChatGPT من إنشاء برمجيات خبيثة مصممة بطابع شخصي لتناسب كل ضحية بنفسه.

في المقابل يرى خبراء شركة “كاسبرسكي” أن هذه النسخ من البرمجيات ستظلّ تُبدي سلوكاً خبيثاً تتمكّن الحلول الأمنية على الأرجح من ملاحظته.