الرئيسيةتحليلات

العمل من المنزل أم النظام الهجين..كيف سيكون شكل العمل بعد كورونا؟

سيوفر العمل من المنزل على أساس سنوي لجوجل أكثر من مليار دولار، وذلك وفقاً لمؤشرات رسمية صادرة عن الشركة، فرغم اضرار الجائحة الا ان بها فوائد.

ويبقى السؤال، هل تستمر الشركات في اتباع سياسات العمل من المنزل بعد انحسار جائحة كورونا؟.

العمل من المنزل
العمل من المنزل

1.4 مليار دولار تراجعا في نفقات جوجل خلال 2020

بحسب بلومبرج، قالت “الفابت“في تقريرها السنوي في وقت سابق من هذا العام إن نفقات الإعلان والترويج انخفضت بمقدار 1.4 مليار دولار في عام 2020.

إذ خفّضت الشركة الإنفاق، وأوقفت الحملات مؤقتًا أو أعادت جدولتها ، وغيرت بعض الأحداث إلى تنسيقات رقمية فقط بسبب الوباء،وانخفضت نفقات السفر والترفيه بمقدار 371 مليون دولار.

وقد سمح الحذر الوبائي للشركة بالحفاظ على تكاليفها التسويقية والإدارية ثابتة بشكل فعال للربع الأول على الرغم من زيادة الإيرادات بنسبة 34%.

لقد عمل معظم موظفي جوجل عن بُعد وبدون هذه الامتيازات منذ مارس 2020 مما رشد من نفقات الشركة بصورة كبيرة.

ومع ذلك، تخطط جوجل للعودة إلى المكتب في وقت لاحق من هذا العام، وقالت روث بورات ، المديرة المالية ، للمستثمرين إن الشركة تخطط لنموذج “هجين”.

العمل من المنزل أم النظام الهجين؟

يرى أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر، أن جائحة كورونا زادت من أهمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تابع “لك أن تتخيل يعيش العالم في جائحة كورونا دون وجود منظومة اتصالات تتيح للناس التواصل عن بُعد، سواء من خلال تطبيقات الهواتف الذكية او من خلال شبكات الهاتف المحمول”.

هذا الاختبار أكد اهمية قطاع التكنولوجيا ودوره في استكمال المسيرة ومواجهة التحديات.

أما على صعيد سياسات العمل في فودافون مصر، فمن الصعب عودة الموظفين للعمل بالشكل التقليدي بعد انتهاء هذه الجائحة، الأن نجعل موظفي الشركة يعملون بنظام الهجين، بمعنى تخصيص ايام للعمل من البيت واخرى للعمل من الشركة بالتبادل، بحيث يكون لكل موظف عدد محدد من الايام للعمل من المكتب.

تابع “من وجهة نظري ان هذا النظام الهجين سيستمر ولن يعود العمل بشكله التقليدي، ولكن عدد الأيام المتاحة للعمل من المكتب قد تزيد او تقل بحسب التغيرات الطارئة”.

اوضح ان العمل من المنزل بشكل عام له عدة مميزات ولكن له عيوب ايضا، لانه يحقق وفورات مالية للشركات ولكنه يقطع الصلة بين موظفي الشركة الواحدة ويمثل ضغط كبير على الموظفين عكس العمل من المكتب.

يرى عصام ان النظام الهجين هو الافضل لانه يسمح بالحفاظ على العلاقات الشخصية بين أفراد المنظومة الواحدة، وتحافظ على الثقافة العامة لكل شركة وخاصة أن هذا عامل من عوامل تميز شركة عن أخرى في بيئة العمل.

راية تخطط لاتباع نظام العمل الهجين بعد كورونا

من جانبه قال باسم مجاهد الرئيس التنفيذي لشركة راية للتجارة احدى شركات راية القابضة، أن تنفيذ سياسة العمل من المنزل بصفة دائمة سيكون له آثار سلبية على الموظفين يؤثر على الانتاجية حيث يتغير ترتيب اولويات الموظفين وخاصة النساء، ولكن بتخصيص جزء من الوقت مثل 40% من وقت العمل يمكن قضائها من المنزل لا يؤثر على الانتاجية.

ونحن في الشركة لدينا توجه بعد انقشاع ازمة كورونا، ان نتيح الخيار للموظفين للعمل يوم او يومين في الاسبوع من المنزل.

من جانبها قالت مروة منير مدير العلاقات العامة بشركة هواوي مصر، إذا كان هناك منفعة واحدة من وراء الجائحة، هى إقناع الناس بأن العمل ليس بالضرورة أن يكون من المكتب فقط.

أضافت، أن الجائحة أثبتت أن العمل لغالبية الوظائف من الممكن أن يتم إنجازه من المنزل وبكفاءة أفضل من المكتب.

ترى منير أن العمل من المنزل يوفر كثير من الجهد على الموظفين والذي كان يتم استنزافه في قيادة سياراتهم لمقر العمل وخسارة الوقت في الطرق، فضلا عن تقليل إنفاق الكثير من الموارد على الشركات.

موضوعات نرشحها لك:

شاهد استعدادات جوجل لعودة موظفيها للمكاتبب

ما حجم أرباح المشاهير من فيديوهات اليوتيوب؟

قال محمد الخولي، عضو EJB ومؤسس DOTMENT  للاستشارات، إن هناك حوالي 60 مليون موظف قادرون حاليًا على العمل من المنزل. 

اضاف، انه لا يوجد سبب محدد لمطالبة الأشخاص بالحضور إلى المكتب كل يوم أو جعلهم يعملون من الساعة 9:00 صباحًا إلى 5:00 مساءً. 

وتجدر الإشارة ، مع ذلك ، إلى أن بعض الأفراد لا يتمتعون بامتياز العمل عن بعد، مثل أولئك الذين يعملون في قطاعي الرعاية الصحية والتجزئة وصناعة الخدمات، بينما نجح العديد من الأفراد في تحويل عملهم إلى العالم الرقمي ، فمن غير المتوقع أن تعود هذه التطورات الأخيرة إلى طبيعتها بالسرعة التي بدأت بها.

يرى الخولي، أن هذه المعايير الجديدة  ستبقى معنا لعقود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Share This