الصفقة تمت..9 أرقام حول بيع المصرية للاتصالات

الصفقة تمت..9 أرقام حول بيع المصرية للاتصالات
الصفقة تمت..9 أرقام حول بيع المصرية للاتصالات

تواترت أنباء حول إتمام بيع المصرية للاتصالات أو بشكل أدق بيع حصة تبلغ 10% من الحصة المملوكة للحكومة المصرية في الشركة المصرية للاتصالات.

ويبدو أن إتمام بيع 10% من المصرية للاتصالات بات وشيكا، بعد أن أخطرت الشركة بورصة لندن أول أمس الجمعة بتفويض الرئيس التنفيذي محمد نصر الدين ليوقع على المستندات اللازمة حول العرض الخاص ببيع 10% من أسهم الشركة.

كذلك أخطرت الشركة بورصة لندن بموافقة مجلس الإدارة على توقيع اتفاقية معلومات مبدئية بتاريخ 11 مايو لبيع 10% من أسهم الشركة.

بيع المصرية للاتصالات

فيما يتوقع إتمام الصفقة خلال تداولات اليوم الأحد في البورصة المصرية، وسط أنباء عن بلوغ قيمة الحصة المبيعة نحو 129 مليون دولار بسعر 23.11 للسهم الواحد.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في مارس الماضي عن بدء دراسة مدى جدوى طرح حصة إضافية في رأسمال الشركة المصرية للاتصالات، بحسب إفصاح سابق من الشركة المصرية للاتصالات للبورصة المصرية.

يأتي ذلك في ضوء ما أعلنته الحكومة المصرية بشأن وثيقة سياسة ملكية الدولة والعمل على تعظيم مواردها من خلال الأصول المملوكة لها.

في هذا التقرير نستعرض أبرز أرقام الشركة المصرية للاتصالات خلال 2022:-

  • 44.3 مليار جنيه إيرادات الشركة خلال 2022.
  • 9.2 مليار جنيه أرباح في 2022 بنمو قدره 9% عن عام 2021.
  • 3.2 مليار جنيه زيادة في إيرادات خدمة نقل البيانات.
  • 5% زيادة في عدد عملاء الهاتف الأرضي و 19% للانترنت الثابت.
  • 3 مليون عميل جديد لخدمات المحمول في 2022.
  • 19 مليار جنيه إجمالي النفقات الرأسمالية للشركة بما فيها قيمة الترددات الجديدة.
  • تمتلك الحكومة حاليا – عبر وزارة المالية – نسبة 80% من الشركة المصرية للاتصالات، وفي حال إتمام الصفقة ستتقلص حصة الحكومة لـ 70%.
  • يتداول في البورصة نحو 20% من الشركة.
  • تمتلك الشركة حصة 45% من شركة فودافون مصر.

في سياق متصل صرّح عمرو هلال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار (sell-side) بشركة سي آي كابيتال بأن الشركة تفخر بإتمام صفقة مهمة ضمن برنامج طروحات الحكومة المصرية، خاصة أن هذا الطرح يؤكد جودة الأصول بمختلف القطاعات الجاذبة مثل الشركة المصرية للاتصالات مما يتضح في حجم الطلب الذي حققه من العديد من المستثمرين.

وأضاف هلال أن الطرح نجح في جذب العديد من المستثمرين من مختلف المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية والعديد من المستثمرين ذوي الملاءة المالية العالية.

وأضاف كريم خضر رئيس أسواق رأس المال بشركة سي آي كابيتال أن الطرح جذب العديد من المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية بالإضافة إلى المستثمرين الأفراد من ذوي الملاءة المالية، كما أن تسعير الطرح عند سعر الإغلاق عوضًا عن تسعيره بنسبة خصم يعكس جودة شركة المصرية للاتصالات و جاذبيتها للمستثمرين.

ومن جانبه قال جمال علما العضو المنتدب لشركة سي آي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتاب بأن صفقة الطرح الخاصة بالشركة المصرية للاتصالات تأتي كثالث صفقة للشركة ضمن برنامج الطروحات الخاص بالحكومة المصرية.