الرئيسيةخدمات

طرق للتأكد من أمان اتصالك بالإنترنت

مع انتشار الهواتف الذكية والأجهزة المتصلة بالإنترنت يزداد استخدامنا للانترنت، بل نظل اغلب اليوم في اتصال بشبكة الإنترنت سواء من الهواتف الذكية أو الكمبيوتر.

حيث يقضي أغلب المستخدمين الكثير من الوقت في استخدام منصات التواصل الاجتماعي او الالعاب الالكترونية التى تحتاج الى انترنت او حتى في ارسال واستقبال الايميلات.

وفي ظل الاستخدام الدائم للإنترنت يجب التأكد من الحالة الأمنية لاتصالنا حتى لا نتعرض للاختراق.

ولسوء الحظ؛ لا يعرف معظم الناس أنهم قد تعرضوا للاختراق إلا بعد فوات الأوان، لذلك مع كثرة جرائم الأمن الإلكتروني يجب التحقق من نقاط الضعف في الشبكة التي تستخدمها باستمرار لتأمين نفسك من هجمات القراصنة، وحماية خصوصيتك على الإنترنت.

اقرأ ايضاً : مقارنة بين هاتفي أوبو Reno 2 و Reno2 F

اقرأ ايضاً : 7 نصائح لحماية البيانات والحفاظ على الخصوصية

ونقدم لكم في هذا التقرير أبرز الطرق للتأكد من أمان الاتصال بالانترنت :

1- اختبار جدار الحماية للبحث عن نقاط الضعف:

أنظمة التشغيل (ويندوز) Windows، و(ماك أو إس) MacOS الحديثة تحتوي على جدران حماية مدمجة لتعريف منافذ الإنترنت الصادرة والواردة.

كما يمكنك الاستعانة بإحدى الخدمات الخارجية مثل: ShieldUp! لفحص أمان جدار الحماية على أجهزتك، فإذا كان جدار الحماية الخاص بك لا يوفر لك الحماية اللازمة، فإن الأمر يستحق تجربة جدار أكثر أمانًا.

2- اختبار قوة برنامج مكافحة الفيروسات:

لاختبار برنامج مكافحة الفيروسات على جهازك؛ يمكنك تنزيل ملف EICAR، حيث إن ملفات EICAR غير ضارة في الأصل، ولكن برامج مكافحة الفيروسات تقوم باكتشافها كما لو كانت فيروسًا.

يمكنك أيضًا ضغطه في ملف ZIP كمحاولة لإخفائه من برامج مكافحة الفيروسات، وهذه تعتبر طريقة رائعة لاختبار مكافحة الفيروسات دون تعريض الكمبيوتر لتهديدات فعلية.

3- التحقق من بروتوكول المواقع أثناء التصفح:

يمكنك معرفة ما إذا كان موقع الويب يستخدم بروتوكول HTTPS من خلال النظر إلى عنوان URL؛ يجب أن يبدأ بـ “HTTPS” إذا كان اتصالك آمنًا.

وقد تعرض بعض متصفحات الويب رمزًا بجانب شريط العنوان لإعلامك بتشفير بياناتك، فعلى سبيل المثال سيُظهر متصفح جوجل كروم قفلًا صغيرًا لإعلامك بأن الموقع يستخدم HTTPS، أو علامة حمراء على المواقع غير المشفرة التي تستخدم بروتوكول HTTP.

عند تسجيل الدخول إلى أي موقع ويب، تأكد من مراجعة البروتوكول الذي يستخدمه، فإذا كان يستخدم HTTPS، فهو آمن ويمكنك تسجيل الدخول.

وللمزيد من التأمين يمكنك استخدام إضافة HTTPS Everywhere التي تتيح لك تشفير اتصالاتك مع العديد من المواقع الرئيسية، ما يجعل تصفح الإنترنت أكثر أمانًا، وهي متاحة لمعظم متصفحات الويب الشائعة.

4- تأمين جهاز التوجيه:

يجب التأكد من تشفير الشبكة اللاسلكية في المنزل باستخدام بروتوكول WPA2 AES، ولا يستغرق الأمر سوى نحو 30 ثانية لتفعيل بروتوكول التشفير في إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك.

كل ما عليه فعله هو التوجه إلى إعدادات أمان جهاز التوجيه، وبجوار خيار (مصادقة الشبكة) Network authentication؛ تأكد من تفعيل معيار الأمان WPA2.

إذا لم يكن ذلك متاحًا اختر معيار WPA، ولكن لا تستخدم معيار WEP لأنه ضعيف ويمكن اختراقه بسهولة حتى من قبل المتسللين المبتدئين.

بمجرد ضبط معيار الأمان WPA2 / WPA، تأكد من أنك تستخدم تشفير AES بدلاً من TKIP، لأن AES أكثر حداثة وأمانًا، والأهم عند تفعيل WPA2، تأكد من استخدام كلمة سر قوية، يصعب تخمينها من أطراف خارجية.

للمزيد من الأمان؛ تأتي العديد من أجهزة التوجيه مع اسم SSID افتراضي من الممكن أن يحمل اسم العلامة التجارية، أو الطراز، وإذا عرف القراصنة نوع جهاز التوجيه لديك، فسيصبح من الأسهل عليهم اختراقه، لذلك لابد من تغيير اسم SSID الافتراضي.

5- التحقق من خدمة VPN:

إذا كنت تستخدم إحدى خدمات VPN؛ فيمكنك التحقق من قوتها باستخدام خدمة IP Leak، التي تتيح لك فحص اتصالك للتأكد من أن اتصال VPN الخاص بك آمن، ولا يكشف عن بياناتك الحقيقية أثناء استخدام الإنترنت.

وإذا قمت بزيارة موقع الويب بدون خدمة VPN، فسوف يعرض لك جميع المعلومات عن عنوان IP الخاص بجهازك، ومواقعك الجغرافي .

اقرأ ايضاً : لمستخدمي هواتف أندرويد… طرق استعادة جهات الاتصال

اقرأ ايضاً : فيسبوك يختبر ميزة الصور الشعبية مثل الانستجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Share This