فودافون توظف التقنيات الحديثة لتحقيق التنمية المستدامة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030

فودافون مصر تقدم خدمات اتصالات مميزة لضيوف مؤتمر المناخ | حوار
فودافون مصر تقدم خدمات اتصالات مميزة لضيوف مؤتمر المناخ | حوار

وضعت شركة فودافون مصر ضمن أولوياتها الاستراتيجية توظيف التكنولوجيا في تحقيق التنمية المستدامة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

فودافون مصر والتنمية المستدامة

وبحسب أيمن عصام رئيس قطاع الشئون القانونية والخارجية بالشركة، فإن الشركة تستهدف توظيف التقنيات الحديثة لقطاع الزراعة لتوفير 18 مليار متر مكعب من المياه.

وكشف عصام لـ”تيك ريفيو” عن قيام فودافون بتدوير 100% من شبكات الشركة فضلا عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات الخاصة بالشركة لتوفير 10% من الطاقة المستخدمة.

وفي فعاليات مؤتمر المناخ COP27، ستقدم فودافون مصر بصفتها شريك الاتصالات الاستراتيجي، خدمات الانترنت المجاني في الأتوبيسات الخاصة بنقل الضيوف فضلاً عن منح خطوط محمول للوفود الرسمية وغير الرسمية، كذلك ستقوم الشركة باعتبارها مشغل المحمول الوحيد المشارك بربك الزوار باستخدام خدمات الاتصالات في القاعات المختلفة بالمنطقتين الخضراء والزرقاء.

وإليكم تفاصيل الحوار في الأسطر التالية:

ما هي أسباب مشاركة فودافون في قمة المناخ ؟

لدينا اعتقاد في فودافون بأهمية التصدي لتغيرات المناخ واستكمالا لخططنا في مجال الاستدامة البيئية وتماشيًا مع رؤية مصر2030 و الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخى 2050 و التي تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

نحرص على المشاركة في قمة المناخ لتقديم أهم الحلول التكنولوجية لترشيد وكفاءة استخدام الطاقة لتحقيق أهداف ومبادئ التنمية المستدامة.

ما هو دور فودافون في التحول الرقمي في القطاعات التنموية؟

لدينا العديد من التجارب الجيدة في القطاعات التنموية، مثل قطاع الزراعة.

‎وتلعب شبكاتنا وخدماتنا الرقمية دورًا رئيسيًا في تمكين القطاع ليصبح أكثر إنتاجية واستدامة وذلك من خلال مجموعة من الحلول التكنولوجية التي تضبط ترشيد الإستهلاك وتسهل على المزارعين العديد من الخطوات الإنتاجية وتوفر الوقت والطاقة وتزيد الإنتاج.

من خلال دمج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاعتماد على الحلول الذكية، إلى جانب توفير مصادر الطاقة وترشيد استهلاكها، ونسعى إلى تطبيق نظم زراعية وغذائية أعلى كفاءة مع التركيز علي محو الأمية الرقمية للمزارعين، وتنمية قدراتهم الرقمية لتحقيق التمكين الاقتصادي الرقمي وتحويل المجتمع الزراعي إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومُنتِج.

باستخدام حلولنا الرقمية نسعى لمساندة قطاع الزراعة والري في توفير أكثر من 18 مليار متر مكعب مياه، كما نساهم في دعم المنظومة من خلال حلول الري التكنولوجية سواء بالتنقيط أو الرش والتي من شأنها أن توفر 30% من مياة الري و 10% سماد، وحوالي 20% طاقة، إلى جانب تحسين الإنتاجية بنسبة تصل إلى حوالي 30%.

هل فودافون لديها رؤية محددة فيما يتعلق بجمع المخلفات الإلكترونية والاستفادة منها ؟

في إطار التعاون المشترك بين فودافون و وزارة البيئة بهدف دعم الخطط القومية لترشيد وكفاءة استخدام الطاقة فقد كانت فودافون أولى الشركات الداعمة لمبادرة “E-Tadweer” للاستفادة من خبرات الشركة التكنولوجية في العمل و للإشراف على تنفيذ التطبيق الإلكتروني.

حيث تم إتاحة بعض فروع الشركة لتجميع المخلفات الإلكترونية و العمل على توعية المواطنين وتعريفهم بكيفية التخلص من مخلفاتهم الإلكترونية بطريقة آمنة وفي ضوء تحقيق هدف تقليل المخلفات الإلكترونية نقوم بأعادة التدويير بشبكتنا بنسبة 100%.

بالاضافة إلى قيام فودافون باستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي لتحسين الطاقة المتجددة في مراكز البيانات ومحطات الشبكات مما وفر10% من استهلاك الطاقة الي جانب استخدام التقنيات والحلول الذكية لتوفر معدل استهلاك الوقود لمولدات الأبراج مما نتج عنه توفير لطاقة بنسبة 30%.

‎كانت فودافون أولى الشركات إعلاناً عن إطلاق أول شريحة محمول مطابقة للمواصفات البيئية ECO- SIM للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير وتلك الخطوة تعزز من إستراتيجية فودافون للحفاظ على البيئة بالإضافة إلى نشر الوعي البيئي بين قاعدة عملائنا والتي تصل إلى أكثر من 44 مليون عميل.

ماذا عن الخدمات التي سوف تقدمها فودافون للوفود المشاركة فى مؤتمر COP27؟

بالفعل تواجدنا في المؤتمر كشريك الإتصالات الاستراتيجي للمؤتمر منحنا الفرصة باعتبارنا مشغل المحمول الوحيد لتوفير خدمات الاتصالات المتطورة لربط المؤتمر وزواره في جميع القاعات في المنطقتين الزرقاء والخضراء بالاعتماد على أحدث خدمات الإتصالات والشبكات الرقمية.

ذلك إلى جانب تقديمنا لخدمة عملاء خاصة لـ Cop 27 وذلك للإستفسار عن كل ما يخص المؤتمر ومساندة الحاضرين من خلالها.

وخدمة عملاء متاحة لجميع الزوار في المنطقتين الزرقاء والخضراء لعرض جميع المنتجات الخاصة بالشركة و شرح الحلول التكنولوجية التي تقدمها الشركة.

علاوة على ذلك سوف يتم تسليم خطوط المحمول للجميع الوفود الرسمية و غير الرسمية و توفير خدمة إنترنت المجاني “واي فاي” في الأتوبيسات الانتقالات لضيوف مؤتمر كجزء من واجبنا ومسؤوليتنا تجاه الوطن والمجتمع المصري.

يعد محو الأمية الرقمية أحد أهداف التنمية المستدامة هل تضعه فودافون هدفاً تسعى لتحقيقه ؟

تضع فودافون على قائمة أولوياتها الوصول للجميع و وتعزيز الاتصال و محو الأمية الرقمية بهدف القدرة على استخدام الأدوات الرقمية لحل المشكلات وإنتاج مشاريع مبتكرة .

ويأتي هذا من خلال الجمع بين الاتصال والتكنولوجيا والحلول الذكية مع التركيز على نشر الوعي حيث تساهم فودافون في تمكين عملائنا (بما في ذلك الشركات والحكومات) من تقليل بصمتهم البيئية واستخدام الطاقة والمياه بكفاءة أكبر عن طريق استخدام تقنياتنا وخدماتنا الرقمية والمساعدة في سد الفجوة بين المجتمعات الريفية والحضرية، والفجوة الرقمية بين الجنسين عن طريق خلق وظائف جديدة.

إلى جانب قيام فودافون بإحداث نقلة في الصناعات من خلال الاتصال وحلول إنترنت الأشياء الذكية، يأتي هذا مع المساعدة في تحسين كفاءة الموارد الطبيعية والإنتاجية، والحد من النفايات والتلوث بهدف رقمنة المجتمع لتحسين حياة الافراد وخلق مستقبل رقمي مستدام لكل شخص دون استثناء.

هل تعلم أن أغلى كارت شحن لفودافون في مصر بلغ قيمته 67 ألف جنيه، سبب بيعه بهذا السعر هنا