وزير الاتصالات يبحث مع نظيره الكونغولي فرص التعاون في مجالات التحول الرقمي والبنية التحتية

MCIT
MCIT

استقبل عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أغسطين كيباسا ماليبا وزير البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وخلال اللقاء تم مناقشة تعزيز التعاون بين مصر والكونغو الديمقراطية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاستفادة من الخبرات المصرية في عدد من المشروعات الكبرى التي تضطلع بها الكونغو الديمقراطية خاصة مشروعات البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي.

يأتي ذلك في إطار زيارة وفد رفيع المستوى من جمهورية الكونغو الديمقراطية لمصر خلال الفترة من 12 إلى 16 يناير لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين على عدة مستويات وقطاعات مختلفة.

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الاتصالات اليوم، استعرض الوزير الجهود التي تبذلها مصر للتحول الى مجتمع رقمي متكامل، وإمكانية مشاركة الخبرات المصرية في هذا المجال مع الجانب الكونغولي.

كما أوضح طلعت اهمية بناء قدرات الشباب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودعا نظيره الكونغولي لمشاركة الشباب من جمهورية الكونغو الديمقراطية في مبادرة أفريقيا للألعاب والتطبيقات الرقمية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تهدف لتدريب 10 آلاف شاب أفريقي ومصري في مجال صناعة الألعاب الرقمية.

وأشار و طلعت إلى استعداد مصر للتعاون في مجال بناء قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال توفير البرامج التدريبية المتخصصة للدارسين من جمهورية الكونغو الديمقراطية باستخدام الوسائل التكنولوجية المساعدة.

من جانبه قال الوزير الكونغولي انه يتطلع للتعاون مع مصر في تنفيذ التحول الرقمي في مجال الخدمات الحكومية والذي يعد هدفاَ رئيسياَ للحكومة والرئيس الكونغولي، كما رحب بمشاركة الخبرات المصرية في مجال بناء القدرات، مؤكدا على حرصه على التنسيق مع مصر للاستفادة من البرامج المتخصصة التي تتيحها من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما أكد الوزير الكونغولي على سعى الكونغو الديمقراطية لتطوير البنية التحتية من خلال إنشاء شبكة للربط بين مدن جمهورية الكونغو الديموقراطية، وهو ما تتولى تنفيذه شركة فايبر مصر؛ مشيرا إلى تطلعه لمشاركة مصر خبراتها في مجال المناطق التكنولوجية، ومنوهاً إلى أن الكونغو لديها العديد من المواقع التي يمكن الاستفادة منها في هذا الشأن بعد الانتهاء من تطوير البنية التحتية، مؤكداَ على تطلع بلاده إلى مصر كشريك ومساهم في النهوض وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

هذا وقد اتفق الجانبان على إعداد مذكرة تفاهم تشمل مجالات التعاون المقترحة بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.