الحكومة تخطط لتدشين منطقة حرة لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

تدشين منطقة حرة لتكنولوجيا المعلومات
تدشين منطقة حرة لتكنولوجيا المعلومات

تخطط الحكومة لإنشاء منطقة حرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال السنوات الـ 6 المقبلة.

اقرأ ايضاً: الحكومة تستهدف زيادة عدد أبراج المحمول لـ 45 ألف بحلول 2030

منطقة حرة لتكنولوجيا المعلومات

كشفت وثيقة حكومية بعنوان “التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري”، عن استهداف الحكومة تدشين منطقة حرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، بجانب مناطق الكوابل البحرية التي يمر بها 90% من حركة البيانات بين دول آسيا وأوروبا وأفريقيا.

كذلك أوضحت الوثيقة المزمع عرضها للحوار المجتمعي، عن استهداف الحكومة التوسع في إنشاء مصانع كابلات الألياف الضوئية من خلال إنشاء 20 مصنع وربط كافة المباني الحكومية بشبكة الألياف الضوئية وتحويل مصر لمركز إقليمي رائد لصناعة كابلات الألياف الضوئية لتغطية السوق المحلي وتعزيز الصادرات ولاسيما للسوق الأفريقية.

وتستهدف الحكومة من خلال خطتها للسنوات الـ 6 المقبلة، تصنيف مصر ضمن أفضل 10 دول على مستوى العالم بمؤشر الأمن السيبراني مقارنة بتصنيفها الحالي بقائمة أفضل 30 دولة، بالإضافة إلى تصنيف مصر ضمن أفضل 30 دولة في مؤشر الجاهزية الشبكية مقارنة بالمركز الـ 73 في 2022.

وتخطط الحكومة، كما أوضحت الوثيقة، لزيادة مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج إلى ما لا يقل عن 7% مقارنة بـ 3.4% خلال العام المالي 2021/2022.

وبحسب الوثيقة، تستهدف الحكومة زيادة عدد أبراج المحمول لتصل الى 45 ألف برج خلال الفترة من 2024/2030، مقابل 31 ألف برج محمول بنهاية العام الماضي، بزيادة قدرها 14 ألف برج خلال 6 سنوات.

كما كشفت الوثيقة التي من المنتظر عرضها للحوار المجتمعي، عن استهداف الوصول لمجتمع رقمي وأمن مستدام بحلول عام 2030 من خلال استراتيجية مصر الرقمية .

كذلك تخطط الحكومة إلى استكمال تطوير منظومة خدمات مصر الرقمية واستكمال ميكنة البنية التكنولوجية للجهاز الإداري للدولة، وإنشاء شبكة حكومية مغلقة لربط كافة المباني الحكومية.

كما بينت الوثيقة عن استهداف الحكومة إتاحة بعض الخدمات الحكومية رقمياً ومنها إصدار التأشيرة الالكترونية ومنظومة التأمين الرقمية للأجانب.

اقرأ ايضاً: المنير: استثمارات الشركات الناشئة بالبرازيل 5 أضعاف إيرادات قناة السويس