طريقة حجز قطعة أرض بنظام التخصيص الفوري إلكترونيًا

طريقة حجز قطعة أرض بنظام التخصيص الفوري إلكترونيًا
طريقة حجز قطعة أرض بنظام التخصيص الفوري إلكترونيًا

طرحت وزارة الإسكان 305 قطعة أرض جديدة، في التقرير التالي سنستعرض طريقة حجز قطعة أرض بنظام التخصيص الفوري إلكترونيًا.

طريقة حجز قطعة أرض إلكترونيًا

أعلنت وزارة الإسكان عن طرح عدد 305 قطع أراضي جديدة، تتضمن 143 قطعة أرض ضمن محور الأراضي الأكثر تميزًا المتواجدة في مدن بدر والمنصورة الجديدة وأسيوط الجديدة و15 مايو والقاهرة الجديدة.
بالإضافة إلى عدد 104 قطعة أرض ضمن محور الأراضي المميزة في مدن الصالحية الجديدة وبرج العرب الجديدة والسادات، و 58 قطعة أرض ضمن محور الأراضي المتوسطة المتواجدة في مدينتي العاشر من رمضان والنوبارية الجديدة.

وذكرة وزارة الإسكان أن الحصول على الأراضي سيكون من خلال نظام التخصيص الفوري ولا يتم العمل وفق نظام القرعة العلنية أو الإلكترونية.

وأن الهدف من الطرح التصدي لظاهرة السمسرة والمتاجرة بالأراضي وإتاحة الفرصة لكافة الفئات، وكشفت الوزارة بأنه يتم حجز قطع الأراضي بطريقة إلكترونية من خلال الدخول إلى رابط موقع الهيئة الإلكتروني .

وبحسب هيئة المجتمعات العمرانية فسيستمر الحجز لمدة شهرين، ويسمح للمواطن بالدخول إلى موقع الهيئة وتنزيل كراسة الشروط والإطلاع على قطع الأراضي المتوفرة.

تعرف على تكلفة إنشاءات الشبكات الرقمية المؤمنة بالعاصمة الإدارية من هنا

شروط الحجز

أشارت الوزارة إلى ضرورة استيفاء الراغب بحجز قطع الأراضي لكافة الشروط المحددة وإنشاء حساب جديد على موقع الهيئة.

ويجب على الحاجز تحديد المحور والمدينة التي يرغب بحجز قطعة الأرض بها، وتحديد الموقع واستكمال كافة إجراءات الحجز من تحديد عملة السداد لباقي سعر الأرض في حالة الأراضي الأكثر تميزًا.

أما وفي حالة الأراضي المميزة والمتوسطة يلزم تحديد نسبة الاستكمال لباقي سعر الأرض، كما يلزم على المتقدم إصدار استمارة الحجز والتي تحتوى على كافة البيانات والخيارات ويلزم التوقيع عليها.

طريقة حجز قطعة أرض بنظام التخصيص الفوري
طريقة حجز قطعة أرض بنظام التخصيص الفوري

وسيوقع الشخص الحاصل على الارض على تعهد ينص على أن المستفيد أو أحد أفراد أسرته لم يسبق لهم الاستفادة من وحدة سكنية أو قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان.

ويتم رفع استمارة الحجز والتعهد بعد التوقيع عبر الموقع الإلكتروني، كما يلزم تقديم إيصال سداد جدية الحجز والرسوم المحددة.

وأشارت الوزارة بأنه يمكن الرجوع إلى عملة السداد والتي تعطي الأفضلية للدفع بالدولار الأمريكي، في حالة التزاحم على قطعة الأرض الواحدة بمحور قطع الأراضي الأكثر تميزًا.

وسيتم الاستناد لأعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض في حالة قطع الأراضي المميزة والمتوسطة، ويتم الاحتكام إلى نظام القرعة العلنية في حالات التساوي بين الحاجزين.

وأكدت الوزارة بأنه لا يسمح للحاجز بتغيير الرغبة أو تعديل عملة السداد أو نسبة استكمال ثمن الأرض، بعد تأكيد طلب الحجز ودفع رسوم قيمة الجدية التي حددتها الوزارة لكل محور.

وتصل قيمة جدية الحجز لقطع الأراضي المميزة إلى 100 ألف جنيه، وتصل إلى 25 ألف جنيه في حالة الأراضي المتوسطة، أما الأراضي الأكثر تميزًا فتصل إلى 350 ألف جنيه.