سامسونج تتحايل على المستخدمين بتزييف صور القمر .. ما القصة؟

سامسونج تتحايل على المستخدمين بتزييف صور القمر عبر هواتف سامسونج Galaxy .. ما القصة؟
سامسونج تتحايل على المستخدمين بتزييف صور القمر عبر هواتف سامسونج Galaxy .. ما القصة؟

تعد صور القمر عبر ميزة space zoom بهواتف سامسونج Galaxy محط إعجاب الكثيرين من مستخدمي الهواتف الذكية، إلا أن الأمر أصبح الآن مثاراً للشكوك.

سامسونج تتحايل على المستخدمين

ظلت لوقت طويل صور القمر التي يتم التقاطها عبر ميزة space zoom أو زوم الفضاء مثار اعجاب المستخدمين والتى تتيح الميزة التكبير لحوالي 100 مرة، ما يمكن المستخدمين من التقاط صور مذهلة للقمر بسهولة.

تقول سامسونج عبر موقعها أن خاصية SPACE ZOOM خاصية تقريب بصري هجين أدق بـ 10 مرات، ومدعمة بعدسة مطوية مبتكرة ومستشعر الصورة العالية الوضوح.

وأن هذه الميزة مع التقريب الفائق الدقة والمعزز بتقنية الذكاء الاصطناعي يمكنك الاقتراب من المشهد بشكل غير مسبوق.

لكن المفاجأة كانت عندما قرر أحد مستخدمي منصة Reddit كشف الأمر وتحليل ماذا يحدث حقيقة مع كاميرا هواتف سامسونج جالاكسي،ليتوصل إلى أن صور القمر الملتقطة بهواتف Samsung Galaxy S23 Ultra والإصدارات الأقدم مزيفة، بحسب موقع Cult of Mac .

تراجع في أرباح سامسونج الفصلية لأول مرة منذ 8 سنوات

 تزييف صور القمر

قام مستخدم يدعى ibreakphotos بفتح صورة للقمر على شاشة جهاز كمبيوتر ثم قام بتقليل الدقة، من خلال طمس معظم التفاصيل، ثم التقط صورة للشاشة بها تلك الصورة مع كاميرا Galaxy من الجانب الآخر، وكانت النتيجة هي عبارة صورة واضحة تمامًا للقمر، حيث تحتوي تلك الصورة على تفاصيل ليست في الأصل، وفقًا للموقع.

وقال بداية من كاميرا هواتف Galaxy S21، حتى عند التقاط صورة للقمر، يتعرف الذكاء الاصطناعي على الهدف من خلال البيانات المكتسبة وتقنية الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم العميق وقت التصوير، مضيفًا أن تطبيق وظيفة محرك تحسين التفاصيل التي تجعل الصورة أكثر وضوحًا.

ومن خلال السماح للمستخدمين بالاعتقاد بأن الصورة التي تظهر لهم جاءت من الكاميرا الخاصة بهم ، فإن سامسونج تتعمد الخداع، حيث أن كل صور الكاميرا المستخدمة هي لتمكين الذكاء الاصطناعي من التعرف عليه، وأن الصورة النهائية هي من إنشاء الذكاء الاصطناعي وتعديل ظروف الإضاءة.

سامسونج ترد

من جانبها قامت الشركة بالرد على المستخدم قائلة: “تلتزم سامسونج بتقديم أفضل تجارب الصور في أي حالة، وعندما يلتقط المستخدم صورة، فإن تقنية تحسين المشهد المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تتعرف على القمر باعتباره الكائن الرئيسي وتلتقط لقطات متعددة لتكوين إطارات متعددة، وبعد ذلك يعزز الذكاء الاصطناعي تفاصيل جودة الصورة والألوان، ولا يتم تطبيق أي صورة متراكبة على الصورة، وهنا، يمكن للمستخدمين إلغاء تنشيط مُحسِّن المشهد المستند إلى الذكاء الاصطناعي، والذي سيعطل التحسينات التلقائية للتفاصيل على الصورة التي يلتقطها المستخدم “.