المخابرات الأمريكية : ليس لدينا أي دليل يؤكد أن تيك توك يمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي

المخابرات الأمريكية : ليس لدينا أي دليل يؤكد أن تيك توك يمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي
المخابرات الأمريكية : ليس لدينا أي دليل يؤكد أن تيك توك يمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي

لم تقدم المخابرات الأمريكية أي دليل على أن موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك” قد نسق على الإطلاق مع بكين في أي أمور تضر الأمن القومي الأمريكي.

نصائح تيك توك لمواجهة التنمر الإلكتروني 

المخابرات الأمريكية لم تقدم اي أدلة تدين تيك توك

هذه الحقيقة بحسب theintercept لم تمنع الكثيرين في الكونجرس وحتى الرئيس الأمريكي نفسه جو بايدن من الترويج للتشريع الذي من شأنه أن يفرض بيع التطبيق.

حيث تملأ أخبار TikTok صفحات الإعلام الأمريكي بالتخمين والتلميحات بمخاوف تأثير التطبيق على الأمن القومي للولايات المتحدة.

وفي مقابلات وشهادات أمام الكونجرس حول تيك توك، حرص قادة مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة المخابرات المركزية ومدير المخابرات الوطنية على وصف تهديد الأمن القومي الذي يشكله تيك توك بأنه تهديد “إفتراضي” بحت.

التهمة الأساسية التى أفصحت عنها الحكومة الأمريكية هي أن الشركة الأم لـ TikTok ByteDance، وهي شركة صينية، يمكن إجبارها من قبل الحكومة في بكين على استخدام تطبيقها في عمليات مستهدفة للتلاعب بالرأي العام، وجمع بيانات جماعية عن الأمريكيين، وحتى التجسس على المستخدمين الأفراد.

فيحين أكدت TikTok أنها لم تشارك مطلقًا بيانات المستخدم الأمريكي مع الحكومة الصينية ولن تفعل إذا طلب منها ذلك.

وهذا الأسبوع، قال شو تشيو، الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، إنه لا توجد ملكية للحزب الشيوعي الصيني في شركة ByteDance، في إشارة إلى الحزب الشيوعي الصيني.

وعلى الرغم من أن كبار مسؤولي الأمن القومي يبدون سعداء بترديد هذه الإدعاءات المتعلقة بالسيطرة الصينية على TikTok، إلا أنهم لم يصلوا إلى حد القول أن الصين نسقت بالفعل مع الشركة.

ومن الأمثلة المعتادة على ذلك المقابلة التي أجراها مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز مع شبكة CNN في عام 2022، حيث قال إنه “من المثير للقلق رؤية ما يمكن أن تفعله الحكومة الصينية للتلاعب بـ TikTok”.

في حين قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي خلال محادثة عام 2022 في جامعة ميشيغان إن الشركة الأم لـ TikTok تخضع لسيطرة الحكومة الصينية، وهذا يمنحهم القدرة على الاستفادة من التطبيق بطرق أعتقد أنها يجب أن تثير قلقنا”.

ومضى راي في الاستشهاد بقدرة TikTok على التحكم في خوارزمية التوصية الخاصة به، والتي قال إنها “تسمح لهم بالتلاعب بالمحتوى إذا أرادوا”، على حد وصفه.

وفي نفس الحديث، أشار راي ثلاث مرات إلى “قدرة” الحكومة الصينية على التجسس على مستخدمي TikTok، لكنه لم يصل مرة أخرى إلى حد القول إنهم يفعلون ذلك..

وفي شهادته أمام لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب في نوفمبر 2022، كان راي أكثر حذرًا، مشددًا على أن الحكومة الصينية يمكن أن تستخدم تيك توك في عمليات التأثير الأجنبي ولكن فقط “إذا اختارت ذلك”.

وعندما سألت النائبة الجمهورية عن ولاية تينيسي ديانا هارشبارجر عما إذا كانت الحكومة الصينية قد استخدمت TikTok لجمع معلومات عن الأمريكيين لأغراض أخرى غير الإعلانات والمحتوى المستهدف، لم يكن بوسع راي إلا أن يعترف بأن ذلك كان “احتمالًا”.

قال راي: “أود أن أقول إن لدينا مخاوف تتعلق بالأمن القومي، على الأقل من جانب مكتب التحقيقات الفيدرالي، بشأن تيك توك”.

تابع : “إن المخاوف تتضمن إمكانية أن تستخدمها الحكومة الصينية للتحكم في جمع البيانات عن ملايين المستخدمين أو التحكم في خوارزمية التوصية التي يمكن استخدامها في عمليات التأثير الأجنبي إذا اختارت ذلك”.